[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

قراصنة يفرجون عن سفينة بريطانية بعد دفع فدية

أفرج قراصنة صوماليون عن ناقلة شحن بريطانية تنقل مواد كيماوية بعد حصولهم على فدية مالية وفقاً لما ذكرته القوات البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي الجمعة.

وأوضحت القوات البحرية الأوروبية أن الناقلة "سانت جيمس بارك" شقت طريقها بسلام من ميناء غراكاد في الصومال إلى عرض البحر بعد دفع الفدية الخميس، غير المسؤولين لم يفصحوا عن مقدار الفدية التي دفعت للقراصنة، كما لم يفصحوا عن وجهة الناقلة.

وقالت البحرية الأوروبية إن الناقلة كانت في طريقها إلى تايلاند في الثامن والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي عندما اختطفها القراصنة في خليج عدن.

وكان على متن الناقلة، التي تمتلكها شركة زودياك، طاقم مكون من 26 فرداً من جنسيات بلغارية وفلبينية وجورجية وهندية وبولندية ورومانية وروسية وتركية وأكرانية، بحسب ما أفادت البحرية الأوروبية.

وكان قراصنة صوماليون قد اختطفوا في ذلك اليوم سفينتين في غضون ساعات، تحمل الثانية علم بنما، وتعود ملكيتها لشركة يونانية.

فقد اختطفوا في البداية الناقلة سانت جيمس بارك، وأعلن المتحدث باسم مكتب الملاحة البحرية الدولي، مايكل هيولت، أن الناقلة البريطانية اختطفت من منطقة خليج عدن، موضحاً: "لقد تلقينا تأكيدات شفوية من المالكين حول اختطاف الناقلة، ونحن ننتظر التقرير الوافي في وقت قريب."

وقبل نحو أسبوع، اختطف قراصنة صوماليون ناقلة النفط الروسية "جامعة موسكو" خلال رحلتها من البحر الأحمر إلى الصين وهي محملة بنحو 86 ألف طن من النفط، غير أن فرقاطة تابعة للبحرية الروسية نجحت في تحرير السفينة واعتقال 10 قراصنة بعد قتل أحدهم.

وفي وقت لاحق عادت البحرية الروسية لإطلاق سراح القراصنة لعدم وجود هيئة دولية مناسبة للتعامل معهم، لكنها تركتهم في عرض البحر، الأمر الذي نجم عنه وفاتهم وفقاً لتقارير.

والأربعاء، أعلن مسؤول بحرس السواحل اليوناني إن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة ترفع علم ليبيريا ويملكها يونانيون وتقل نحو 24 شخصاً، اثنان منهم يونانيان والباقون فلبينيون، في خليج عدن، كما أفادت وكالة الأنباء السعودية.

وأضاف المسؤول: "تم إبلاغنا بأن قراصنة خطفوا السفينة 'اليني بي' التي يملكها يونانيون في خليج عدن."

وكانت السفينة التي تسيرها شركة "يوروبالك" المحدودة تحمل شحنة من الحديد وتبحر من أوكرانيا إلى الصين عبر سنغافورة.

والثلاثاء أيضاً، استولى القراصنة على سفينة ترفع علم بلغاريا في خليج عدن اليوم بينما كانت متجهة إلى الهند وفقاً لما أعلنته القوة البحرية التابعة للاتحاد الأوروبي إن قراصنة صوماليين خطفوا سفينة.

وأوضحت القوة في بيان أن السفينة "أم في بانيجا"، وتقل طاقماً من 15 شخصا، تعرضت للاختطاف في خليج عدن.

زر الذهاب إلى الأعلى