[esi views ttl="1"]
رئيسية

افتتاح سكن البادية الخيري للطلاب ووضع حجر الأساس لمستشفى بالقطن

افتتح معالي الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي والمهندس عمر صالح بابكر رئيس مجلس أمناء مؤسسة البادية والدكتور عبدالوهاب الديلمي وزير العدل اليمني الأسبق سكن البادية الخيري للطلاب ضمن مكونات مجمع البادية الخيري التنموي في القطن بحضرموت شرقي اليمن وذلك عصر يوم الخميس الثالث عشر من مايو 2010م ضمن فعاليات مهرجان العفاف الثاني وتزامناً مع احتفالات شعبنا بالذكرى العشرين للوحدة اليمنية ..

وفي حفل الافتتاح ألقى الأستاذ صلاح بن مسلم باتيس رئيس مؤسسة البادية كلمة رحب فيها بالضيوف شاكراً لهم تلبية الدعوة وتحمل أعباء السفر، قال فيها: (نحن بصدد افتتاح مشروع تعليمي وتنموي وتربوي كبير نسأل الله عز وجل أن يجعله مشروع خير للأمة جميعاً، اعتمد هذا المشروع في مهرجان العفاف الأول من قبل ضيوف مهرجان العفاف الأول جزاهم الله خيراً وقد قدم ضمن مجمع البادية الخيري التنموي الذي يعتبر نظرة إستراتيجية لمؤسسة البادية الخيرية في مستقبلها القادم بإذن الله عز وجل حيث أننا في مؤسسة البادية الخيرية نوشك على الانتهاء من مرحلة البناء حتى نبدأ بمرحلة الانطلاقة لتحقيق أهداف المؤسسة التي نطمح فيها إلى خير عظيم)..

وأوضح رئيس مؤسسة البادية الهدف من سكن البادية قائلاً: (نحن نركز في هذا المشروع على النوع وعلى اختيار الأذكياء والنجباء من أبناء البادية ومعظمهم من يتصف بهذه الصفات ولكننا نختار منهم الأوائل حتى نجتمع في هذا المجمع فيجتمعوا على تقوى من الله ورضوان ويجتمعون على مائدة القرآن والسنة يأخذون دروس العلم ويأخذون كذلك الدورات والمحاضرات والندوات ويشاركون في كثير من الفعاليات وما شاهدتموه الآن من ترتيب وتنسيق هو بجهودهم وجهود الأساتذة المشرفون عليهم)..

وأضاف الأستاذ صلاح باتيس واصفاً طلاب وأبناء البادية بقوله (إنهم نوعيات نادرة اكتشفناها من خلال مسيرة السكن ومسيرة المؤسسة في السنوات القليلة التي مضت فأحببنا أن ننقل الفكرة إلى فكرة أكثر تطويراً فبدأنا باختيار أوائل طلاب السكن للابتعاث إلى الخارج وكانت التجربة بأحد هؤلاء الطلاب وهو حافظ لكتاب الله حقق المرتبة الأولى بكلية الهندسة بالجامعة الإسلامية الماليزية، وابتعث كذلك عدد من الطلاب وأولهم الذي وصل إلى هناك حقق في السنة التحضيرية كل العلامات مائة من مائة وفي الترم الأول 9،6 بفضل الله عز وجل، والآن يدرس ثلاثة في صنعاء في المعهد الأمريكي لدراسة اللغة الإنجليزية حتى يواصلوا دراستهم بعد ذلك في الخارج وقد حققوا المرتبة الأولى على دفعاتهم، وهذا يدل على أن هناك كنز ثمين يوجد خلف هذه الجبال وخلف هذه الصحاري الشاسعة وفي الوديان والرمال يريد من يبحث عنه إنما نشأت مؤسسة البادية الخيرية لتبحث عن هؤلاء الرجال أسأل الله عز وجل أن ينفع بهم الإسلام والمسلمين) ..

كما ألقى الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي كلمة الضيوف قال فيها "سمعنا قارءنا تلا قول الله عز وجل (قل بفضل الله وبرحمته فبذلك فليفرحوا هو خير مما يجمعون) ومن فضل الله ورحمته أن يجمع أناساً من مناطق شتى من المملكة العربية السعودية وغيرها ومن اليمن في مكان واحد على قلب رجل واحد لعمل خيري واحد، ومن فضل الله ورحمته أن وفق المشاركين في مهرجان العفاف الأول إلى تبني هذه المشروعات الرائدة، ومن فضل الله ورحمته أن وفق إخواننا إلى تنفيذ هذه المشروعات في زمن قياسي جزاهم الله خيراً فنسأل الله أن يفيض علينا فضله ورحمته جميعاً وأن يبارك في هذه الأعمال ويتقبلها" ..

وبين الدكتور صالح الوهيبي العلاقة بين الندوة العالمية للشباب الإسلامي ومؤسسة البادية فقال: (في الحقيقة أن علاقة الندوة العالمية للشباب الإسلامي في اليمن علاقة وطيدة ومنها علاقتنا بمؤسسة البادية، وما زلت أذكر أن الإخوة كلما أتوا إلى في الرياض سألتهم لماذا البادية؟ أنتم في الصحراء فيقولون لكننا نستهدف جمعاً ممن هم أقرب إلى البادية .. ولكنني رأيت أن المؤسسة توسعت في برامجها وفي أعمالها ونحن اليوم كما ترون نجتمع لافتتاح هذا المبنى الرائع الذي سيكون مأوى كما علمت من إخواني لأكثر من 300 شاب، ووضعنا حجر الأساس لمستشفى متخصص سيكون للنساء والأطفال فقط وترون أن الجامع الآن بدأ العمل فيه على قدم وساق وهناك مشروعات أخرى أشارت إليها اللوحات على اليسار واليمين وهذه حقيقة تعبر عن طموح أهل هذه البلاد ..) ..

أمين عام المجلس المحلي بمديرية القطن الأستاذ محمد عوض بلعجم ألقى كلمة أشار فيها إلى أن بناء المجتمعات لا يمكن أن يتم إلا بتظافر الجهود وتعاون الجميع مهما كان هذا المجتمع صغيراً أو كبيراً فلن ينهض ولن يصل إلى النهضة والبناء إلا إذا تعاون الجميع ..

وفي الحفل الذي تخللته أنشودة قدمها عمر باتيس وعدنان الحامد وريبرتاج بعنوان مؤسسة البادية الخيرية الإنسان أولاً عرض تقريراً موجزاً عن مؤسسة البادية الخيرية ومشاريعها وأنشطتها الخيرية تم تدشين بناء (30) بيت للأسر المتضررة من كارثة سيول أكتوبر 2008م كما تم تسليم مفاتيح (8) بيوت سكنية لثمان أسر متضررة من مديريات محافظة حضرموت (ساحلها وواديها) كانت المؤسسة قد قامت ببنائها لهم ..

وكان وفد ضيوف مهرجان العفاف الثاني قد وضع حجر الأساس للمستشفى التخصصي لرعاية المرأة والطفل وطاف في أرجاء السكن الجديد للطلاب .. كما زار المعرض التراثي الذي قدمه طلاب وطالبات مدارس الإبداع الأهلية بالقطن المقام بالمناسبة والذي استقبل الضيوف بالأهازيج والزوامل الشعبية وعرض الكثير من الأمور التراثية حيث كانت هناك زاوية للشوارع والأسواق القديمة والعادات والتقاليد الحميدة التي تزخر بها محافظة حضرموت إضافة إلى مائدة من المأكولات الشعبية ...

ضم وفد ضيوف مهرجان العفاف الثاني الدكتور صالح بن سليمان الوهيبي الأمين العام للندوة العالمية للشباب الإسلامي والمهندس عمر صالح بابكر رئيس مجلس أمناء مؤسسة البادية الخيرية والدكتور عبدالكريم بكار المفكر الإسلامي المعروف، والدكتور عبدالوهاب الديلمي وزير العدل اليمني الأسبق، والشيخ عادل الكلباني إمام الحرم المكي، والشيخ سعد بن عبدالله السبر إمام وخطيب جامع ال جار الله بالرياض، والدكتور صالح الضبياني أمين عام جامعة الإيمان، والشيخ عبدالرحمن العماد والأستاذ فؤاد دحابة عضو مجلس النواب وعدد من أهل الخير ومشائخ وطلاب العلم ورؤساء ومدراء المؤسسات والجمعيات المشاركة في المهرجان وعدد من أعضاء المجالس المحلية بالمحافظات والمديريات ..

موقع "حضرموت اليوم" استطلع آراء عدد من الضيوف في افتتاح سكن البادية الخيري للطلاب أجراها الزميل صلاح ديان، ويعيد نشرها "نشوان نيوز":

الدكتور عبدالكريم بكار .. مفكر إسلامي معروف: (لا أستطيع إلا أن أبدي إعجابي وسروري بهذا الإنجاز الكبير ولا سيما أنه في خدمة طلاب العلم والأخص من ذلك أنه في خدمة أبناء البادية هؤلاء الذين تفصل مسافات كبيرة بين بيوتهم والمدارس التي يدرسون فيها، بفضل الله عز وجل سيكون هذا المبنى هو مأوى لهؤلاء الطلاب الذين لا يستطيعون إكمال ما بعد المرحلة الابتدائية إلا إذا وجدوا سكناً قريباً من مدارسهم، وهذا المشروع متكامل قاعة للمؤتمرات وسيبنى مستشفى ومسجد التصميم جميل ورائع .. والحقيقة أنا لمست هنا في حضرموت تكاتف الناس والكرم في الناس إقبالهم على الخير فأسأل الله عز وجل أن يعيننا وأن يعين إخواننا على الإكثار من هذه المشروعات الحية التي تنفع الناس وتفيدهم وترتقي بالشباب وتدفع بهم ..

المهندس يعقوب عمر بايعقوب مدير عام مكتب وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل بالوادي والصحراء: في الحقيقة كان افتتاح هذا المشروع شرف وثقة كبيرة لهذه المؤسسة وهذا ليس غريباً عليهم حيث أنهم خططوا لهذا المشروع منذ سنتين في مراسيم مهرجان العفاف الأول في خيمة مثل هذه واليوم هي حقيقة أمامنا وهذا مما يمنح الثقة الكبيرة للذين يقدمون أعمال الخير أو المانحين ويعطي هذه المؤسسة الثقة الكبيرة ومد يد العون والمساعدة حتى يتمكنوا من تنفيذ جميع المشاريع التي يسعون إليها .. حقيقة هذا السكن يتسع لأكثر من 300 طالب وهذا سيكون عوناً لهؤلاء الطلاب الذين يأتون من أماكن بعيدة ليتعلموا سواء داخل المديرية أو حواليها في مديريات الوادي والصحراء، نتمنى التوفيق والنجاح لهذه المؤسسة وكما عهدناها إن شاء الله إلى الأمام ..

الأستاذ ماهر السيد جمعية إقرأ عدن: تجربة رائدة للعمل الخيري وتعزيز بنية تحتية للعمل الخيري وقد سررت بهذا الافتتاح وتمنيت أن تكون هذه التجربة في كل مكان على مستوى الجمهورية اليمنية .. الأمر الآخر جسدوا معنى الوفاء للمحسنين فقد حضرت قبل عامين العفاف الأول وكانت التبرعات وها أنا في العفاف الثاني رأيتها رأي العين، وانطباعي أنني مسرور وأحس أن هذا النجاح هو نجاح لجميع المؤسسات والجمعيات الخيرية وصراحة أشيد بهم وبجهودهم وتفانيهم في هذا العمل وأسأل الله عز وجل أن يوفقهم ..

المهندس إبراهيم محمد بامسعود رئيس فرع جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بساحل حضرموت: حقيقة بالنسبة لمؤسسة البادية انطلقت منذ فترة لعلها قصيرة مقارنة بالجمعيات العتيقة وبفضل الله عز وجل ربنا فتح عليهم بمشاريع عملاقة وطيبة وهذا يدل على همة عالية لدى القائمين عليها وحسب علمي أن الإنسان غالباً ما يتوفق إلا إذا كان مخلصاً لله عز وجل ونحسبهم كذلك، لذلك تقدموا بشكل طيب وتقدموا على كثير من الجمعيات القديمة ونسأل الله أن يبارك لهم هذه الجهود وأن يوفقهم فيما يصبون إليه من طموح ..

زر الذهاب إلى الأعلى