[esi views ttl="1"]
من الأرشيف

الاتحاد الاوربي يدين الاعتداء على المعتصمين سلميا في اليمن

أعربت مسؤولة العلاقات الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاثرين آشتون اليوم الثلاثاء، عن إستنكارها لسقوط كثير من الضحايا في اليمن، داعية إلى ضبط النفس وتجنّب العنف وضرورة التوصل إلى حل سياسي سريع يتلاقى وطموحات الشعب.

وقال الناطق باسم آشتون مايكل مان في بيان، إن آشتون "تستنكر سقوط كثير من القتلى والجرحى بعد المظاهرات في صنعاء في 18 و19 سبتمبر الجاري.

وفي هذا الوضع الهش، من الضروري إلتزام ضبط النفس، وتجنّب الإستفزاز والامتناع عن إستخدام المزيد من العنف واتخاذ خطوات فورية هادفة إلى تهدئة الوضع".

ودعا مان إلى ضرورة محاسبة مرتكبي أعمال العنف في اليمن.

وأضاف أن الأحداث الأخيرة في صنعاء، "تؤكد مجدداً ضرورة إيجاد حل سياسي سريع يلبي طموحات الشعب اليمني".

وقال إن الإتحاد الأوروبي يجدد التشديد على الحاجة لتوقيع وتنفيذ مبادرة مجلس التعاون الخليجي، وهو جاهز لدعم أصحاب المصالح اليمنية ولدول مجلس التعاون الخليجي وللشركاء الدوليين.

وتعيش المدن اليمنية حالة غليان منذ يوم الأحد إثر مقتل 26 شخصاً وجرح المئات في مواجهات بين محتجين وقوات الرئيس اليمني علي عبد الله صالح.

يشار إلى أن التظاهرات المناهضة للرئيس صالح تتواصل منذ مطلع العام الحالي في 17 محافظة يمنية، وسط إصرار من الرئيس على عدم التوقيع على مبادرة مجلس التعاون الخليجي الهادفة إلى نقل السلطة سلمياً في اليمن.

وقرّر صالح الاثنين الماضي منح نائبه تفويضاً لتوقيع المبادرة الخليجية و"الإتفاق على آلية مزمنة لتنفيذها بعد الحوار" مع الموقعين عليها.

وتراجع صالح 3 مرات في السابق عن التوقيع على المبادرة الأصلية التي تقدم بها مجلس التعاون الخليجي والتي تضمنت إستقالته خلال 30 يوماً من التوقيع.

زر الذهاب إلى الأعلى