[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

الحوثيون يؤكدون مواصلة تمردهم ويتحالفون مع حزبي الحق والقوى وبعث سوريا

ما أن أعلنت الحكومة اليمنية الجديدة قرارها بتغيير العطلة الأسبوعية من الخميس والجمعة إلى الجمعة والسبت إلا وظهرت أصوات غوغائية غريبة عجيبة في الشارع اليمني تفند هذا القرار على أنه يمس الديانة الإسلامية والسيادة الوطنية وأنه تقليد للغرب واليهود إلى آخر تلك الترهات التي تدل على إفلاس وضحالة فكر وضيق أفق.

اعلن المتمردون الحوثيون الشيعة السبت استمرار حركتهم حتى تغيير النظام رغم تطبيق نصوص المبادرة الخليجية التي ازاحت الرئيس علي عبد الله صالح عن السلطة. وقال صالح هبره، رئيس المجلس السياسي لجماعة الحوثيين، في اتصال هاتفي مع وكالة "فرانس برس": "نعتبر ان المبادرة (الخليجية) لم تلب مطالب الشعب".

واضاف ان جماعته وقعت اتفاقا مع ثلاثة احزاب صغيرة. وتابع ان "هذا الاتفاق يعمل لتحقيق اهداف الثورة وتتضمن اسقاط النظام، وايجاد دولة مدنية بمشاركة كل طوائف الشعب وفئاته وتغيير الدستور".

والاحزاب الثلاثة التي يشغل كل منها حقيبة في حكومة الوفاق الوطني الجديدة، هي البعث (قطر سوريا) والحق واتحاد القوى الشعبية الشيعيين.

وانتقد هبره كبرى حركات المعارضة لتوصلها إلى "تسوية سياسية وتشكيل حكومة" في اشارة إلى الاحزاب التي يسيطر عليها السنة في اللقاء المشترك البرلماني.واضاف ان "تفرد بعض الاحزاب في العمل السياسي دون بقية الشعب دفع هذه الاحزاب لايجاد تكتل جديد في الساحة".

وقد برز حزب الاصلاح، جماعة الاخوان المسلمين في اليمن، كقوة معارضة رئيسية خلال عام من الاحتجاجات في اليمن. ويشكل الحوثيون جزءا من الحشد السياسي المعارض لصالح في ساحة التغيير في صنعاء حيث وقعت اشتباكات بينهم وبين الاصلاح الشهر الماضي.

زر الذهاب إلى الأعلى