[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

مسؤول يمني: مجلس الأمن يرسل وفدا لمعاينة أسلحة مهربة من إيران

أكد مسؤول يمني أمس زيارة وفد من لجنة مراقبة الحظر المفروض على إيران التابعة لمجلس الأمن لليمن لمعاينة أسلحة مهربة ضبطتها البحرية اليمنية الأسبوع الماضي، بينما أعلن اليمن أمس أن السفينة المضبوطة مقبلة من إيران.

وقال المسؤول في تصريح لجريدة «الشرق الأوسط» إن وفدا من لجنة مراقبة الحظر المفروض على إيران في مجلس الأمن زار اليمن لمعاينة سفينة الأسلحة الإيرانية التي ضبطها خفر السواحل اليمني في المياه الإقليمية اليمنية بمساعدة البحرية الأميركية..

وقال المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه في اتصال هاتفي: «وصل وفد يمثل اللجنة المكلفة بمتابعة العقوبات على إيران بمجلس الأمن إلى اليمن لمعاينة الأسلحة المقبلة من إيران إلى البلاد» وأضاف المصدر أن وجود الوفد الدولي في اليمن «يعود إلى وجود صواريخ مضادة للطائرات ومواد تدخل في صناعة متفجرات خطيرة ضمن شحنة الأسلحة المهربة» مؤكدا أن من بين الأسلحة المهربة صواريخ «سام 2» و«سام 3» المضادة للطائرات.

وذكر المسؤول اليمني أن الوفد الدولي عبر عن قلقه الشديد من عمليات التهريب التي تقوم بها إيران مؤكدا أن «وجود هذا الوفد في اليمن يدل على مدى القلق الذي ينتاب المجموعة الدولية من تهريب إيران لأسلحة ومتفجرات محظورة لمجموعات متمردة في اليمن وغيرها».

ويذكر أن الفقرة الخامسة من قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1747 تنص على حظر تصدير وشراء أسلحة من قبل إيران، وهو الأمر الذي أنشئت لأجله لجنة لمراقبة مدى الالتزام بحظر نقل الأسلحة من إيران وإليها، وكان نيستور أوزوريو رئيس لجنة مراقبة الحظر قد ذكرا سابقا «أن اللجنة تشيد باستعداد الدول على الإبلاغ عن أي انتهاكات للعقوبات وتشجع الدول على التعاون مع لجنة الخبراء حول تحقيقاتها بشأن عدم الامتثال».

وكان مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية العليا في اليمن أمس إن السفينة التي ضبطتها البحرية اليمنية الأسبوع الماضي بالقرب من ميناء عدن الجنوبي كانت محملة بأسلحة ومتفجرات من ضمنها صواريخ «سام 2» و«سام 3» المضادة للطائرات مقبلة من إيران بغرض إنزالها بصورة سرية في الشواطئ اليمنية.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن مصدر مسؤول في اللجنة الأمنية أنه يجري حاليا فرز حمولة السفينة التي كانت مخزنة في أربعة مخازن صممت بإحكام لتهريب هذه الأسلحة في أسفل السفينة ومغطاة بالكامل بخزان حديدي يتسع لمائة ألف لتر من الديزل لإحكام إخفاء المخازن ومحتوياتها، وأشار المصدر في سياق تصريحه إلى أنه قد تم تسليم هذه السفينة بحمولتها في إيران لثمانية بحارة يمنيين لإيصالها إلى الشواطئ اليمنية، مؤكدا أنه يجري حاليا التحقيق مع طاقم السفينة وسوف يتم نشر التفاصيل لهذا الموضوع في وقت لاحق بعد استكمال تفريغ وفرز محتويات السفينة.

زر الذهاب إلى الأعلى