[esi views ttl="1"]
arpo48

وزيرة الشؤون الاجتماعية تكشف عن زيادة ملحوظة باعداد المعاقين في اليمن بالاعوام الاخيرة

كشفت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل في اليمن الدكتورة امة الرزاق على حمد عن زيادة اعداد المعاقين في اليمن بصورة ملحوظة خلال السنوات القليلة الماضية، وارجعت ذلك إلى الحروب والحوادث المرورية والكوارث الطبيعية والحرائق الناتجة عن انفجار اسطوانات الغاز المنزلي، فضلا عن سوء استخدام الادوية والمبيدات الزراعية وكذا التأثيرات الناتجة عن استخدام الهاتف الجوال وكلها تؤدي إلى تشوهات وحالات اعاقة.

واوضحت الوزيرة حمد خلال الحفل الخطابي والفني الذي نظمته جمعية الأمان لرعاية وتأهيل الكفيفات اليوم بصنعاء ، ان ما تم رصده خلال الثلاث السنوات الاخيرة تجاوز 45 ألف حالة اعاقة. واشادت الوزيرة حمد بالدور الذي يلعبه صندوق رعاية وتأهيل المعاقين في تقيم الخدمات الصحية والتعليمية والتأهيل والتدريب للأشخاص ذوي الاعاقة في اليمن، ولفتت إلى التحديات التي يواجهها الصندوق جراء الارتفاع الكبير في اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة والذي وصل إلى 180 الف حالة اعاقة مسجلة في الصندوق الذي كان يقدم خدمات عند انشائه في العام 2002م لنحو 300 حالة فقط.

وقالت ان الزيادة الكبيرة في اعداد المستفيدين من خدمات الصندوق لم يقابلها زيادة في ايراداته منذ انشاءه الامر الذي يشكل ضغوط تحديات كبيرة امام الصندوق والاشخاص ذوي الاعاقة. واشارت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل إلى ان هناك تعديلات على قانون انشاء الصندوق تم الموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء وسيتم عرضها على البرلمان للتصويت عليها ومن شانها تحسين مستوى الخدمة المقدمة للمعاقين، كما لفتت إلى ان هناك جهود تبذل للوصول إلى ادارة نوعية ومتميزة للصندوق على المستويين الاداري والتنفيذي.

والقيت في المهرجان الثالث للكفيفات الذي انعقد تحت شعار" ازدواج الإعاقة تحد كبير وطموح أكبر " عد من الكلمات المعبرة عن النجاح الملموس الذي حققته جمعية الامان لرعاية للكفيفات والدعوة إلى دعم مثل هذه الجهود المخلصة والصادقة التي تنعكس ايجابا على الاشخاص ذوي الاعاقة.

وفي الحفل الذي حضره وفود من دول الكويت وقطر ولبنان عرضت ساعة اليد الخاصة بالرئيسة السابقة لجمعية الامان المرحومة فاطمة العاقل لمزاد علني وتم شراؤها من قبل احد السيدات الكويتيات بمبلغ خمسة ملايين ريال. واعلن امين العاصمة صنعاء عبدالقادر هلال في كلمة القاها في الحفل عن تبرع المجلس المحلي للأمانة بمبلغ عشرة ملايين ريال لصالح الجمعية فيما توالت التبرعات من قبل عدد الشركات التجارية في البلد.

حضر المهرجان الي شه عروض فنية مؤثرة من قبل زهرات جمعية الامان، وزيرة حقوق الانسان حورية مشهور والمدير التنفيذي لصندوق رعاية وتأهيل المعاقين عبدالله الهمداني وعدد كبير من المسؤولين في الحكومة والمنظمات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى