[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]

طائرة إيرانية تهبط في جيبوتي استعداداً للوصول إلى اليمن

قالت وكالة فارس الإيرانية للانباء إن طائرة إيرانية تحمل مساعدات لليمن هبطت يوم الجمعة في جيبوتي لتخضع لتفتيش الامم المتحدة قبل ان تواصل طريقها.

وستكون هذه أول طائرة مساعدات تهبط في اليمن منذ اندلاع القتال في مارس آذار بين الحوثيين الذين تدعمهم إيران والقوات الحكومية التي تدعمها السعودية. وفي ابريل نيسان أجبرت الطائرات السعودية طائرتي شحن إيرانيتين تحملان مساعدات لليمن على الخروج من المجال الجوي لليمن.

ونقلت وكالة فارس عن صارم رضائي رئيس الهلال الاحمر الإيراني قوله “طائرة المساعدات هبطت بسلام في ساعة مبكرة من صباح الجمعة في جيبوتي.”

وقال رضائي الذي كان على متن الطائرة “الشحنة ستسلم إلى برنامج الأغذية العالمي الذي سيسلمها إلى الهلال الاحمر اليمني ليوزعها على المواطنين اليمنيين الابرياء.”

ورست سفينة مساعدات إيرانية كانت في الاصل تقصد مدينة الحديدة التي يسيطر عليها الحوثيون في ميناء جيبوتي يوم الجمعة الماضي بعد ان وافقت إيران على اخضاع السفينة للتفتيش الدولي.

ووافقت إيران على تسليم الشحنة إلى برنامج الاغذية العالمي في جيبوتي وشحنها بعد ذلك إلى ميناء الحديدة اليمني.

وتفادت إيران بقرارها هذا مواجهة محتملة مع القوات التي تقودها السعودية التي فرضت التفتيش على السفن التي تدخل موانيء اليمن لمنع وصول اسلحة إلى الحوثيين.

زر الذهاب إلى الأعلى