[esi views ttl="1"]
أرشيف الرأي

أكثر من ثمانين عاما والقضية الأحوازية مازال يلتبسها الغموض

التاريخ قد يكون مدخلا لقراءة وتفحص الكثير من القضايا والمشاكل الإستراتيجية. القضايا والمشاكل التي يطول صراعها، قد تنتهي في نقطة معينة، تبقى تتداولها الشعوب باستمرار لأنها تعتبر مفصلية بالنسبة لها ونتائجها تؤثر حاضرا ومستقبلا على حياتها.

لذلك الأشخاص الذين لهم دور فعال في هذه الأحداث يكون لهم حيز كبير في ذاكرة هذه الشعوب واستنادا إلى أحجام أدوارهم تتذكرهم الشعوب.

من المتعارف عليه سياسيا إن أصحاب النظرة السياسية والعلمية عندما يتحدثون عن القضايا الإستراتيجية التي ترتبط ارتباطا مباشرا بمصير الشعوب ومستقبلها، يبتعدون حد الإمكان عن المنطق الشخصي والمواقف المسبقة ويتجهون نحو الموضوعية والمنطق العام.

باعتبار هذه القضايا ليست ملكا لفئة دون غيرها ولن يستطيع الإنسان أن يسيّر الأمور حسب إرادته مهما بلغت قدراته. لذلك يبقى المنطق العام هو السائد والرأي العام هو الحاسم في مثل هذه القضايا الحساسة والمصيرية.

. إن القضية الأحوازية بالرغم من أنها من أهم وأعقد القضايا الإستراتيجية في منطقة الشرق الأوسط، لكن مازال يكتنفها الغموض والضبابية. حيث الرأي العالم مازال يجهل المطالب الجوهرية للشعب العربي الأحوازي وحقوقه ومازال يجهل الكثير من تفاصيل القضية الأحوازية ومفاهيمها وشخوصها الرئيسيين.

هذا الجهل الذي سبب في خذلان القضية الأحوازية في المحافل الدولية والجمعيات الحقوقية على مدى أكثر من ثمانية عقود لا يتحمله فقط الأحتلال الفارسي حتى وإن كان هو السبب الأول في ذلك، ولا تتحمله فقط الجهات المعنية بحقوق الإنسان والدول العربية وإنما جزء كبير من المسؤولية يقع على عاتق السياسيين الأحوازيين ومن سنحت لهم فرصة التحدث باسم الشعب العربي الأحوازي، فهؤلاء هم من يتحمل الجزء الأكبر من مسؤولية هذا التشويه وهذه الأضرار التي لحقت بالقضية الأحوازية.

التشويه والإساءة التي امتزجت بالقضية الأحوازية لم تكن حالة عابرة ولم تكن فقط مجرد نتائج للضعف السياسي والاقتصادي .. التي تعاني منه القوى السياسية الأحوازية. هذا التشويه حدث لأن يوجد من وظف القضية الأحوازية خدمة لمصالحه - شخصية كانت أو جهوية - ويوجد من أمتطى هذه القضية لبلوغ أهدافه، بعيدا عن المصلحة الوطنية الأحوازية العليا وبعيدا عن الحقوق الجوهرية للشعب العربي الأحوازي.

من المؤكد إن قضايا بمستوى القضية الأحوازية لن يُوجد لها الحلول ولن تُحل في فترات قصيرة – حتى وإن بدأت لنا هذه الفترات طويلة أكثر من اللازم– فالحالة الجزائرية ماثلة أمام أعيننا. لذلك الاستعجال في الوصول إلى الحلول النهائية سوف يسبب نتائج عكسية للشعب العربي الأحوازي. كما إن ملامح القضية الأحوازية مازالت غير مكتملة أو مشوهة ويجب تقويمها قبل أي شيء، ولن تُقوم هذه القضية إلا من خلال تبني بعض المفاهيم الأساسية بوضوح وبعيدا عن الغموض والضبابية.

إن المفتاح الرئيسي لأغلب المشاكل التي تعاني منها القضية الأحوازية هو الموقف النهائي من القضيتين الجوهريتين "الوجود الفارسي في الأحواز والهدف النهائي لأصحاب المشاريع السياسية". فمن خلال هاتين القضيتين تحل الكثير من العُقد الأخرى التي تتفرع من هاتين القضيتين.

إن المواقف من 1 - تسمية بلاد الأحواز 2 - الخريطة الأحوازية 3 - تعداد السكان 4 - الانتماء القومي 5 - الهوية الوطنية 6 - سياسة الاحتلال الفارسي في الأحواز 7 - الشهداء والأسرى 8 - المستوطنين والعملاء 9 – انتشار المذهب السني..

والكثير من القضايا الأخرى التي تتكون منها القضية الأحوازية والمواقف التي تتخذ بشأنها، ترجع بالدرجة الأولى والأساسية إلى الموقف النهائي من الوجود الفارسي في الأحواز والهدف النهائي من العمل النضالي والسياسي الأحوازي التي تتبناه التنظيمات وغيرها من يعمل في الساحة النضالية الأحوازية.

إن الوقوف عند القضايا الثانوية التي تتفرع من قضايا الوجود الفارسي في الأحواز والهدف النهائي من العمل السياسي، والتشبث بهما واستخدام الجدل البيزنطي أثناء الحديث واستجهال الأخرين ليس فقط لن يقدم حلولا للقضية الأحوازية وإنما يعقدها ويبعث الوهن والإحباط في نفوس المواطنين الأحوازيين.

كما إن تبني المواقف الخشنة والحادة من القضايا الثانوية يرجع بالدرجة الأساسية للموقف من القضيتين الجوهريتين أكثر مما يرجع لمواقف نابعة من حقائق تاريخية. وهذا ينطبق على تسمية الأحواز و المساحة الجغرافية وتعداد السكان والمستوطنيين و الوجود السني في الأحواز و..

من المنطقي أن لا يتفق من لهم مبادئ وأهداف متناقضة، ولكن ليس من المنطقي أن تختزل إرادة الشعب العربي الأحوازي في إرادات شخصية وتختزل أهدافه ومطالبه في مطالب وأهداف شخصية وفئوية. فالساحة الأحوازية مفتوحة للجميع رغم الحصار الفارسي فمن يدعي إنه يمثل الحق فليثبت ذلك من خلال العمل الميداني في الساحة الأحوازية ومن لم يستطع فاليدع العمل لأهله.

زر الذهاب إلى الأعلى