كتاب معتزلة اليمن: دولة الهادي وفكره

  

نبيل البكيري

نبيل البكيري كتاب معتزلة اليمن: دولة الهادي وفكره


يعد كتاب اليوم “معتزلة اليمن: دولة الهادي وفكره”، من وجهة نظري، أهم كتاب ألّف عن الزيدية الهادوية ومؤسسها يحيي الرسي وأفكاره وعلاقته بالمعتزلة. والكتاب عبارة عن رسالة ماجستير للدكتور والباحث والمفكر اليمني القدير علي محمد زيد، وصدرت أول طبعه للرسالة عن مركز الدراسات والبحوث اليمني 1981م.

يكتسب الكتاب أهميته البالغة من كونه رسالة علمية منهجية خضعت للتحكيم العلمي والمنهجي، ومن ثم كان جل ما فيها من معلومات هي أكثر دقة ومصداقية من غيرها من الكتب التي تؤرخ لتلك المرحلة، فضلا عن خروج الكاتب عن السياق الروائي السردي لأحداث تلك الحقبة وإنما أضاف لذلك التحليل الاجتماعي والاقتصادي والثقافي لكل تلك الأحداث وربطها بمسار الصراع وهوياته التاريخية.

يعتبر الكتاب من أهم الكتب التي تناولت ثورة ودولة علي بن الفضل وكيف استطاع هذا الرجل أن يجتاح كل الإمارات والزعامات القبلية والمذهبية في عهده لتكوين دولته، فضلا عن سبب كل تلك النحاجات التي حققها وحقيقة ارتباطه بالدولة والدعوة الإسماعلية أو ما أطلق عليها بالقرامطة.

الكتاب سرد وتحليل تاريخي علمي ومنهجي، لا غني لأي باحث أو مثقف أو مهتم، عن الرجوع إلى هذا الكتاب باعتباره من أهم المصادر العلمية والمنهجية عن الزيدية وفكر المعتزلة في اليمن، تاريخا ونظرية، وتطبيقا.

يمتاز الكتاب بتطرقه لكل الأوضاع اليمنية حينها ليس فقط السياسة وإنما أيضا الثقافية والفكرية والاجتماعية التي رسمت صورة دقيقة عن تفاعلات المجتمع وتعقيداته حينها، وكيف كانت تمضي التحالفات السياسية وكيف تنتهي.

على محمد زيد مفكر وباحث يمني قدير عمل باحثا في العديد من المؤسسات الدولية الكبيرة كمنظمة اليونسكو وغيرها، وصدر له مؤخرا كتاب جديد هو “الثقافة الجمهورية في اليمن”، وكتابه هذا الذي نحن بصدده متوفر على الانترنت تقريبا.

عناوين ذات صلة: