الشاعر محمد بن ناصر صبر العنسي.. الضوء الثائر

  

أكرم الأسطى يكتب: الشاعر محمد بن ناصر صبر العنسي.. الضوء الثائر

الشاعر محمد ناصر صبر العنسي من مواليد قرية مرام اسبيل سنة 1917م.. توفي عام 1992 ودفن في قريته مرام حسب وصيته.
عاش تلك المرحلة الزمنية كما عاشها الوطن والشعب حياة بدائية، لكنه كبر شغوفا باكتشاف ما حوله، وبوعيِِِِِ إنساني ملفت..
تلقى أبجديات المعرفة عن طريق معلامة القرية وفقيهها. كما هي عادة الأرياف في ذلك الوقت باعتبار أن المدارس لم تكن معروفة في ذلك الوقت.
كانت حياته في بداياتها العمرية محصورة بين شغفه المعرفي المتمثل في أبجديات المعلامة.. وبين مساعدة والديه في الأعمال الريفية.
كان الشاعر العنسي متميزا عن أقرانه بخاصية الإرادة والإصرار على اكتشاف ما حوله. مؤمنا بأن هناك فضاءات أخرى غير معطيات حياة القرية التي كان يعيشها، لا سيما وأن موهبة الشعر بدأت عنده صغيرا. فقرر الخروج من قريته في سن مبكرة من شبابه متحملا مشقة السفر ومعاناته في ذلك الوقت، حتى استقر به الحال في مدينة عدن. ومن هناك قرر أن يواصل الارتحال الى السودان.
وفي السودان تفتح وعيه على العصر والناس واستشعر مدى الظلم والتخلف الذي كان يعيشه أهل وطنه فامتلأت نفسه بالثورة معبرا عنها بقصائد نضالية عن الحرية، وحنين العودة للوطن والانتصار له.
غادر السودان بعد سنوات الى مدينة تعز سنة 1948 ليواصل مشوار الانتصار للوطن بالكلمة الشاعرة والصوت الثائر.
وفي تلك المدينة التي عرفت بالوعي والثورية استقر به المقام بحثا عن مقومات الحياة المدنية والوعي الفكري بحكم قربها من مدينة عدن وبيئتها المستنيرة.
شاعر الثورة
ناضل الشاعر بكلمته الثائرة حتى انتصر الوطن والشعب في 26 سبتمبر 1962، ليواصل الشاعر حياته بعد ذلك عبر دوره الشعري الفاعل في التعبير عن كل قضايا المجتمع السياسية والاجتماعية والقبلية فكان واحداً من أبرز شعراء الثورة الذين حملوا صوت البشارة واستنطقوا الوجدان الشعبي في قصائدهم المواكبة للتغيير.
ومنذ قيام الثورة وهو يتغنى بأمجاد سبتمبر. منحه المشير عبدالله السلال لقب شاعر الثورة عبر وثيقة موجهه لمحافظ لواء تعز آنذاك الشيخ صالح بن ناجي الرويشان والذي بدوره حرر وثيقة وأرسلها للشاعر بهذا الخصوص.
عاش شابا بفكره وحماسه وثوريته.. متفتح الرؤى.. متطلعا الى افاق اكثر اشراقا وتطورا.. كما حرص طوال حياته على تعليم نفسه بنفسه عبر قراءته لمختلف الكتب والمؤلفات الأدبية. وكذلك حرص على تعليم أولاده معززا فيهم حب الوطن والعلم وحرية العيش بكرامة فكانت قصائده تقدم رؤية فنية متجسدة في شكل فني شعبي أصيل.
يقول عنه أديب اليمن أ. د عبدالعزيز المقالح (من قلب الريف ومن عنس القبيلة الباسلة والمشهورة بشعرائها وشاعراتها أيضاً، خرج محمد ناصر العنسي ليكون في البداية صوت قبيلته قبل أن يتسع وعيه ويحاول أن يكون صوت شعبه بكل قبائله وبكل همومه وطموحاته).
له ديوان فصيح بعنوان (براكين ثورية) كتجربة أولى لكنه لم يكن متميزا بالفصيح كما كان متميزا ومبدعا بالقصائد الشعرية بالعامية التي استنطقت وجدان الناس وعبرت عن ثقافتهم الشعبية وقضاياهم، حيث جمعت هذه القصائد في ديوان شامل موسوم بـ ديوان العنسي ويحتوي على ديوان ( السيل والزبد) وديوان (قصائد للوطن).
ومما قاله:
اتفق رأي ابونا ادم وعيسى بن مريم
يوقفوا في صفوف الشعب ضد الإمامة
والسماء أيدت والارض والرجعي اسلم
بعدما ركب التاله وحط العمامة
وأيضا قال:
قال ابـن ناصر صبـر يامعشر الثـوار
شي عندكم علم من ذي ضيع الثـورة
اعلنتـوا الحريـة تستبعـد الأحـرار
والظلم فـي كـل وادي دق طنبـوره
خدعتـم الشعـب بالطبـال والزمـار
وبالشعـارات حتـى بـاح مسـروره
ويقول رحمه الله:
يمانون سيمانـا المـروات والشيَـم
وشحذ الهمم والناس في الجهل عايمه
بلادي بلادي موطـن العـز والكـرم
مدائن سبأ للعـز والمجـد عاصمـه
على مسرح التاريخ تشهد لنا الأمـم
وجبله ومـأرب والقـلاع المنظمـه
ويشهد لنا صرواح من جهم لا دَهَـم
ولحن الحـوادي بالنيـاق المزممـه
ويشهد لنا في معركة بدر ابا الحكَـم
وضرب الصماصم في الرقاب المقلمه
نصرنا وآوينا النبـي طاهـر القـدَم
وتشهد لنا الأقلام فـي كـل ملحمـه
ومازال فينا الحلـم والعِلـم والعَلَـم
يرفرف على هاماتنـا فـي المقدمـه
وعاداتنا نعطـف عـلى كـل محتـرم
ومـن لَـم يكـرم نفسـه لا نكرمـه
لإنا بنو يعـرب لنـا المـد واللـزَم
ولا مـن فصيـح الا ومنـا مُعلّمـه
لإنا فتحنا الأرض واستعـرب العجـم
ومنا كرامـة كـل مسلـم ومسلمـه
ولا من أديب استعمل الحبـر والقلـم
تكلم بحرف الضـاد إن لَـم نكلمـه
وما مِن فقير يشكي من القِل والعـدَم
قصـد حيَّنـا إلا نعـزه ونطعـمـه
وكانت حوافر خيلنا تسحـق الحَصَـم
وسُمر العوالي والنصـال المصممـه
ندافع بها في كل وادي عـن الذِمـم
إذا ما تُحَـل المشكـلـه بالمفاهـمـه
على مثل هذا كم ويا كـم وكـم وكـم
برزنـا ومارسنـا الحيـاه المكرمـه
إلى أن بُلينـا بالمساجيـن والخـدم
وبرطام واللشرم والفلـول المعممـه
قال أبو سامية:
قال ابو ساميه واحمد وناصر وغسان
واحمر العين نجم الدين مهجة فؤادي
ليت شعري وليتا للتمني والاشجان
لا تأتي ولا تأتي على ما مرادي
سوف نصبر وما قد كونه ربنا كان
فيه ظني على طول المدى واعتقادي
ربنا ربما يعطف علينا بسلطان
يطلق الحريه للشعب رغم الأعادي
ينتقم لليمن من كل خاين وخوان
من وجوه البلا دار الفنا والعنادي
يا شعب علم عيالك:
قال ابن ناصر جميع الناس في راحه
من بعدما الشعب جمهر واعلن الدستور
خرج من السجن يتمشى على الساحه
من بعدما كان في زنزانته محصور
ثورة بنا صادقه في شمس وضاحه
واوضاعنا مستقره طاب عهد النور
نصنع ونزرع وريح المجد نفاحه
مادام جد اليماني تُبّع المشهور
نستبدل القات بليمونه وتفاحه
ووادي الجنتين والمسك والكافور
يا صاحبي لا تظن الجد ممزاحه
ولا تصدق كلام التائه المغرور
ما وجدت النعمة الا بعد مصياحه
احنا وذي كان في حلق اليمن شنظور
قد الذهب في سواعد كل فلاحه
وبيتها منتزه والمانيه بلور
واولادها كالنجوم الزهر لماحه
يتلالأوا والصبايا من بنات الحور
والعلم مجان بسم الله مفتاحه
والمدرسه تصنع الطيار والدكتور
والعقل ما ينضج الا بعد لقاحه
ياشعب علم عيالك ما انت شي مخسور
عناوين قد تهمك: