وداعا يا شيخ صادق وبالتوفيق للشيخ حميَر

وداعا يا شيخ صادق وبالتوفيق للشيخ حميَر
الشيخ صادق الأحمر مع عادل ورياض الأحمدي وآخرين (أرشيف بعدسة محمد العماد)

وداعا يا شيخ صادق بن عبدالله الأحمر وبالتوفيق للشيخ حميَر – عادل الأحمدي


مرت السنوات بسرعة منذ ديسمبر العام 2007 تاريخ وفاة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر وحتى يناير 2023 تاريخ وفاة نجله الشيخ صادق بن عبدالله رحمهما الله.

عقب وفاة الشيخ عبدالله اصطحبني القيل الشهيد نايف الجماعي مراراً لمنزل الشيخ إذ كان ضمن الفريق الفني المسؤول عن تأبين الشيخ عبدالله وتنصيب الشيخ صادق خلفاً له.. ولا أزال أتذكر شطراً من شيلة أعدها الفنان محمد ناصر الاضرعي وآخرون:

سير بها يا شيخ صادق فمثلك يستحق
سير بها قال المثل ما لها الا اصحابها

أي استلِم المشيخة بعد أبيك. ولقد كانت فترة عصيبة بكل ما تعنيه الكلمة، سواء على مستوى الوطن أو مستوى آل الأحمر وقبيلة حاشد.

حظي صادق بن عبدالله بوداع يمني وعربي على أعلى المستويات خلال فترة علاجه بالأردن إذ زاره الرئيس الدكتور رشاد محمد العليمي ووفود رسمية من السعودية والأردن ودول أخرى.

كان الشيخ صادق سهل المعشر لا يعرف اللف والدوران، و”الذي بقلبه على لسانه”. ورغم بساطته فقد كان حكيماً في آرائه وتحضرني أمثلة من النقاشات التي كانت تدور بمنزله كل جمعة بين نخبة من السياسيين وكيف كان يخالف شطحة متحدثٍ ما بطريقة تحفظ للمتحدث الاعتبار وتجنبه الشعور بالحرج، وهذه قمة المروءة.

قضت حكمة الله أن يُحرم الشيخ صادق من الإنجاب، وقبل 14 عاما تقريبا، عيّره أحد السلاليين، عبر الصحافة، بكونه لا ينجب، وسبحان الله توفي ذلك الرجل قبل الشيخ صادق بعامين، بعدوى الكوفيد.

حُرم الشيخ صادق من الأبناء لكنه كان أباً لكل من يعرفه. وارف الحنان مبذول الوجه.

يوم الأحد بمشيئة الله يصل جثمان الشيخ صادق إلى صنعاء وينقل إلى مثواه الأخير في مقبرة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر.

رحم الله القيل الشيخ صادق وبالتوفيق للشيخ القيل حميَر بن عبدالله..

سير بها يا شيخ حميَر.. وقدرك معتبَر
سير بها قال المثل ما لها الا اقيالها

– الصورة بعدسة محمد العماد بمعية أخي رياض علي الأحمدي

اقرأ ايضاً على نشوان نيوز: رحيل الشيخ صادق الأحمر بعد صراع مع المرض