[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

مشهور: ماضون لتعزيز حقوق الإنسان ولابد من الاستفادة من أخطاء الماضي

أكدت– حورية مشهور - وزيرة حقوق الإنسان في اليمن أن تضحيات شباب الثورة من أجل تعزيز حقوق الانسان لن تذهب هدرا وأنها ماضية وبقوة لتعزيز حقوق الانسان واتخاذ كافة التدابير اللازمة وبموافقة الحكومة ومنها انشاء هيئة مستقلة لحقوق الانسان حسب مبادئ باريس.

جاء ذلك أثناء حضورها مهرجان إشهار المركز اليمني للعدالة الانتقالية بتعز الذي يقام بمشاركة محلية وعربية ودولية وتحت شعار "العدالة طريق السلام والمصالحة وبناء اليمن الجديد" أقيم بمحافظة تعز صباح اليوم الخميس..

وأشارت مشهور إلى المركز اليمني للعدالة الانتقالية تنتظره "أعمال جليلة ستفرضها طبيعة التطورات اللاحقة المرتبطة بإثراء مشروع قانون العدالة بملاحظات ضرورية ومهمة باعتبار المشروع قيد الإصدار بعد ان رفعته حكومة الوفاق الوطني إلى رئيس الجمهورية استنادا إلى نص الآلية التنفيذية للمبادرة.

وتابعت قائلة: اذا كنا نؤسس اليوم لمرحلة تاريخية فاصلة ولمستقبل تصان فيه الحقوق والحريات و ارساء دعائم دولة النظام والقانون فنحن بحاجه لنضع ايدينا على أخطاء الماضي لا حقدا أو كراهية أو انتقام والتزاما بعدم تكرارها لينصرف الناس نحو البناء والتنمية.

من جانبه أستعرض رئيس المركز اليمني للعدالة الانتقالية العمل الدؤؤب الذي استمر 10 أشهر منذ تأسيس المركز وحتى اشهاره رسميا اليوم وقال ان مهرجاننا اليوم هو مهرجان حب وعدل وتقارب وموده عقول وقلوب وثقافات والتي جميعها تهافتت إلى مدينة تعز للبحث عن السبل والوسائل اللازمة لتحقيق العدالة والانصاف وجبر الضرر من خلال المصالحة والاعتراف والتي من خلالهما قد نصل إلى صيغة تصالح يعفي بها الضحية عن المتهم , مستعرضا الانتهاكات المتعدده ضد الحقوق منذ ثورة 26 سبتمبر 1962م وحتى اليوم معبرا عن أمله ان يخرج مهرجان الاشهار بتوصيات ومناشدات ومجاميع ضغط لاصدار قانون للعدالة الانتقالية .

كما ألقى كلا من - عبد السلام سيد أحمد كلمة المفوضية السامية لحقوق الإنسان ونسيم الجناني كلمة منسقي مراكز المحافظات - تطرقا فيها إلى ان العدالة الانتقالية لها اهمية عظيمة لاستقرار اليمن ونهضته وبناءه ومستقبله , مستعرضا أهم تعاريف العدالة الانتقالية والمشاورات الوطنية للخروج برؤية موحدة من أجل المستقبل وعلى أن يكون المركز اليمني للعدالة الانتقالية منارة مشعة بالعدل والإنصاف.

بعد ذلك توالت الجلسات وقدمت عدد من أوراق العملة ومنها ورقة بعنوان العدالة الانتقالية مفهومها وأدائها قدمتها آن مساجي منسقة المركز الدولي للعدالة الانتقالية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقي.. وورقة خاصة بوجهة نظر المركز الدولي للعدالة الانتقالية لقانون العدالة الانتقالية اليمني قدمها مستشار رئيس المركز الدولي للعدالة الانتقالية كلاوديو كوردون..

وكذلك قدمت اوراق أخرى عن العدالة الانتقالية ومحكمة العدل الدولية والتحديات ومستقبل العدالة الانتقالية في اليمن للدكتورة أحلام مثنى أمين عام المركز والتي تناولت إلى أنشطة المركز اليمني للعدالة الانتقالية وكذلك الإعلان عن إطلاق الموقع الالكتروني للمركز . وورقة أخرى للأستاذة ديالا شحادة من مبادرة العدل والسلام الهولندية إضافة إلى أوراق أخرى من عميد كلية الحقوق بجامعة تعز الدكتور أحمد الحميدي والمحامي عبدالعزيز البغدادي والسفير علي محسن حميد وحميد خان من المعهد الأمريكي للسلام .

زر الذهاب إلى الأعلى