[esi views ttl="1"]
arpo37

أردوغان: عمليات بحث متواصلة عن طياري طياري المقاتلة التركية

تضاربت الأنباء حول موقف تركيا بعد إسقاط مقاتلة تركية في المياه الاقليمية السورية اثناء تحليقها فوق البحر قبالة الساحل الجنوبي الشرقي للبلاد.. في حين ذكرت قناة المنار التابعة لحزب الله عن مصادر أمنية أن سوريا أسقطت الطائرة..

وأعلن رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان أنه ليس لديه معلومات رسمية مؤكدة تؤكد أن المقاتلة التركية التي فقد الاتصال بها في وقت سابق يوم الجمعة اسقطت بنيران سورية.

كما أعلن في مؤتمر صحفي في أنقرة فور عودته قادما من البرازيل أنه لا توجد أخبار عن طياري المقاتلة وهي من طراز إف 4 . وأوضح أن هناك اربع فرقاطات ومروحيات وكذلك فرقاطات سورية تقوم بالبحث عن الطيارين في المياه السورية والتركية بالبحر المتوسط .

وردا على ما نسب إليه من أن دمشق اعتذرت عن إسقاط الطائرة قال اردوغان "ليست لدي معلومة قاطعة ، هل اعتذروا ام لم يعتذروا ، كل شيء سيتضح بعد الاجتماع الأمني".

من جهتها قالت قناة المنار التلفزيونية التابعة لحزب الله اللبناني يوم الجمعة نقلا عن مصادر أمنية سورية إن الدفاع الجوي السوري أسقط طائرة عسكرية تركية.

وقالت القناة في نبأ عاجل بشريط الأخبار إن مصادر أمنية سورية أكدت لمراسلها في دمشق أن الدفاعات الجوية السورية أسقطت المقاتلة التركية..

وتوجه اردوغان على الفور إلى اجتماع أزمه مع قائد اركان الجيش والعديد من الوزراء في انقرة كما ذكرت وكالة انباء الاناضول.

واوضحت الوكالة ان الاجتماع يضم قائد الاركان الجنرال نجدت اوزيل ووزراء الداخلية ادريس نعيم شاهين والخارجية احمد داود اوغلو والدفاع عصمت يلماز ورئيس المخابرات هاكان فيدان.

وقالت صحيفة حريت اليومية التركية ان الطائرة سقطت في المياه الدولية وان القوات التركية عثرت على الطيارين احياء وبحالة طيبة.

وكانت تركيا قد اعلنت أنها فقدت الاتصال بواحدة من طائراتها المقاتلة حينما كانت تحلق في أجواء البحر المتوسط، وذكرت احدى القنوات التلفزيونية أن المقاتلة التابعة لسلاح الجو التركي سقطت في المياه الإقليمية السورية.

وقالت هيئة الأركان -في بيان نشر على موقعها على الإنترنت- إن الاتصال مع الطائرة التي أقلعت من ملاطيا (شرق) انقطع عند الساعة 8:58 (بتوقيت غرينتش) في البحر جنوب غرب محافظة هاتاي (جنوب) قرب سوريا.

وأفاد مراسل بي بي سي في تركيا عبد الناصر سنغي بأن الجيش التركي اعلن في بيان اعلامي أن مقاتلة من طراز إف 4 تابعة للجيش التركي اقلعت من قاعدة عسكرية بمدينة مالاطيا وفقد الاتصال بها اثناء تحليقها جنوب فوق البحر جنوب غرب محافظة هاتاي جنوبي تركيا قرب سوريا.

كما نقل مراسل بي بي سي في دمشق عساف عبود نقلا عن شهود عيان في اللاذقية ان مضادات جوية سورية اسقطت طائرة قرب منطقة كسب على الحدود السورية التركية، قرب منطقة رأس البسيط.

يشار إلى ان العلاقات التركية السورية تشهد توترا منذ اندلاع الانتفاضة ضد نظام حكم الرئيس السوري بشار الأسد في مارس/آذار 2011.

زر الذهاب إلى الأعلى