[esi views ttl="1"]
أرشيف محلي

واشنطن تعتذر للمسلمين وابطال الفيلم المسيء للرسول يتبرأون منه

اعتذرت الولايات المتحدة الأمريكية للمسلمين عن الفيلم المسيئ للرسول الكريم على لسان وزيرة خارجيتها هيلاري كلينتون قائلة ان بلادها لا علاقة لها بالفيلم التي وصفته بالمثير للاشمئزاز.

وقالت هيلاري في مؤتمر صحفي عقدته اليوم "ان الولايات المتحدة لاعلاقة لها بالفيلم التي وصفته بالمستفز، وقالت انها "ترفض مضمونه وفكرته". مؤكدة ان بلادها "موطن التعايش الديني وفيها الملايين من الاشخاص من مختلف الديانات".

وأوضحت كلينتون :"أن هذا الفيلم بالنسبة لبلادها مثير للإشمئزاز ونحن ندينه بأقوى العبارات، في وقت قالت فيه أن لامكان للعنف في الدين. ودعت إلى حوار إديان وبناء الافكار والتفاهم وتشجيع التسامح الديني باعتبارها من ابرز تحديات القرن العشرين.

واكدت كلينتون أن بلادها تكن أكبر قدر من الاحترام لكل الاشخاص في كل الاديان ونرفض الفيديو المسيئ لدين عظيم والمستفز لمشاعر المسلمين، وتدعو إلى التسامح الديني ونبذ العنف والاسائة للاديان.

من جانب اخر ذكرت وكالة "الاناضول " ان 80 ممثلا شاركوا في فيلم صرحوا ب "براءة المسلمين"،الذي يتضمن اساءة للرسول محمد صلى الله عليه وسلم، اثار غضبا، في العالم الاسلامي،أنهم خدعوا بالأدوار التي أوكلت إليهم.

وعبر الممثلون، في تصريح للصحافة الأميركية ووسائل الاعلام العالمية، عن أسفهم لقيامهم بهذه الأدوار ويظنون أنهم خدعوا، واستخدموا بشكل سيئ من قبل منتجي الفيلم.

وأعلن الممثلون، براءئهم من أهداف الفيلم، مشيرين إلى تضليلهم، من قبل شركة الانتاج، وأن هناك تحريفا للشخصيات، أثناء عمليات الدوبلاج، معبرين عن صدمتهم تجاه العبارات الكاذبة، التي يحتويها سيناريو الفيلم معربين عن أسفهم للأحداث المؤسفة التي استجرها.

يذكر أن "براءة المسلمين" فيلم أمريكي، أدى إلى احتجاجات أمام السفارات الأمريكية، في العديد من الدول العربية، منها مصر و تونس، و أدى هجوم آخر في ليبيا، اسفر عن مقتل 4 دبلوماسييون أميركيين، بينهم السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز.

والفيلم أخرجه وأنتجه، سام باسيل، إسرائيلي-أميركي، ينحدر من جنوب كاليفورنيا، ويظهر الفيلم ،النبي محمد، عليه السلام،بصورة مسيئة، وأن القرآن الكريم، و هو خليط من آيات التوراة، وضعها راهب مسيحي.

زر الذهاب إلى الأعلى