[esi views ttl="1"]
arpo14

صنعاء: وزارة الزراعة تدشن حملة لقياس الأثر المتبقي للمبيدات على محاصيل العنب والطماطم

دشنت وزارة الزراعة والري ممثلة بالإدارة العامة لوقاية النباتات اليوم حملة لقياس الأثر المتبقي للمبيدات على محاصيل العنب والطماطم في أمانة العاصمة ومديرية بني حشيش محافظة صنعاء .

تهدف الحملة التي ينفذ ها فريق فني من المهندسين المتخصصين في مجال وقاية النباتات على مدى ستة أيام إلى قياس وتحديد نسبة الأثر الباقي للمبيد على ثمار العنب والطماطم والتأكد من سلامتها للاستخدام .

وأوضح مدير عام وقاية النباتات المهندس عبد الغني الشرجبي أن حملة قياس الأثر المتبقي للمبيد تعد أحد الطرق الحديثة التي تتبعها الوزارة في الرقابة على عملية الاستخدام الآمن للمبيد في الزراعة والذي يستخدمه المزارعون لغرض التخلص من الآفات النباتية التي تشكل عائقا أمام الإنتاج الزراعي .

وبين أن الحملة تكشف مدى التزام المزارعين بفترة الأمان المحددة في عبوة المبيد .. لافتا إلى أن استخدام المبيدات أصبح ضرورة ملحة لمكافحة الآفات النباتية المختلفة وأن بعض المزارعين ممن يستخدمون المبيد بطريقة عشوائية لا يلتزمون بفترة الأمان بعد الرش حيث يستعجلون جني المحصول بغية تحقيق أرباح وعائدات مادية دون مراعاة المخاطر والأضرار الصحية والبيئية التي تسببها تلك المبيدات .

وذكر بأن الحملة تتضمن جوانب توعية إرشادية للمزارعين تتعلق بالاستخدام الآمن للمبيدات في مكافحة الآفات والطرق السليمة في عمليات المكافحة إضافة إلى التوعية بأهمية الالتزام بفترة الأمان اللازمة بعد رش المبيد على الثمار أو الأشجار.

وأهاب الشرجبي بالمزارعين ضرورة اتباع المعاملات الزراعية الحديثة وتجنب الاستخدام المفرط من المبيد في الزراعة والتقيد بالتعليمات والإرشادات الخاصة بالالتزام بفترة الأمان الموصى بها من قبل الشركة المصنعة والموجودة علي ملصق العبوة، إلى جانب الالتزام بالجرعة المناسبة التي تحول دون ظهور متبقيات مبيدات عالية في المحصول وكيفية التعامل معه عند استخدامه لغرض مكافحة الآفات بما لا يؤثر سلبيا على الجودة والصحة والبيئة والحياة العامة .

زر الذهاب إلى الأعلى