[esi views ttl="1"]
arpo14

وزير النفط: عائدات الغاز اليمني ستلامس ملياري دولار في 2014

كشف وزير النفط والمعادن في اليمن أحمد عبد الله دارس أن الأسعار الجديدة لبيع الغاز المسال في العام 2014 سيعلن عنها بعد التوقيع النهائي مع المستثمرين خلال الفترة المقبلة. وأكد أن الأسعار ستتوافق مع الأسعار العالمية وستخضع للتعديل كل خمس سنوات.

وتوقع الوزير دارس في مقابلة صحفية أن تصل عائدات البيع إلى نحو ملياري دولار, مشيرًا إلى أنه قبل تعديل الأسعار في العام الجاري، كانت العائدات لا تتجاوز 160 مليون دولار وارتفعت الآن إلى نحو 500 مليون دولار.

وأعلن دارس أن اجتماعاً سيعقد في دبي في 26 الجاري مع شركة «كوغاز» الكورية وهي شريك في مشروع تصدير الغاز ومشترٍ له، لافتاً إلى أنه لمس لدى الشركة استعداداً كاملاً لما عرضه.

وأوضح أن لجنة فنية تجتمع مع ممثلين عن كل الأسواق وأن هناك تفاوضاً قوياً، وقال «نريد أن نصل إلى أفضل الأسعار العالمية». وأشار إلى أن الأسعار في 2014 ستُربط بأفضل أسعار النفط وأن تسليم الشحنات وفقاً لهذه الأسعار سيتم في ميناء بلحاف، ما سيوفر تكاليف النقل التي كان اليمن يتحملها.

وأبرم اليمن ثلاثة عقود مع شركة «كوغاز» الكورية ومع «جي دي إف سويس» والثالث مع «توتال» لشراء الغاز بكمية تصل إلى 6.7 مليون طن متري سنوياً.

زر الذهاب إلى الأعلى