[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

دراسة دولية: دواء يعالج الملاريا يحسن فاعلية عقاقير السرطان

أظهرت دراسة دولية حديثة، أن دواء يستخدم أساسا لعلاج مرض الملاريا، يمكن أن يحسن فاعلية علاجات مرض السرطان.

وحسب وكالة الأناضول، الدراسة أجريت ضمن مشروع بحثي دولي لإعادة تنظيم أدوية الأورام، بين صندوق مكافحة السرطان في بلجيكا، ومؤسسة "جلوبال كوريس" البحثية الأمريكية، ونشروا نتائجها اليوم السبت في دورية (Ecancermedicalscience) العلمية.

واختبر فريق البحث فاعلية دواء "كلوروكين" (Chloroquine)، الذي يستخدم أساسا لمعالجة مرض الملاريا ويحتوي على المادة الفعالة "هيدروكسي الكلوروكين" (Hydroxychloroquine).

ووجد الباحثون أن هذا الدواء يمكن أن يستخدم علاجا مساعدا للسرطان، حيث أشارت الأدلة إلى أن هذا العلاج يجعل الخلايا السرطانية أكثر حساسية لعلاج المرض.

وقالت الدكتورة سيسكا فيربانديرد من صندوق مكافحة السرطان وجامعة لوفان في بلجيكا، وقائدة فريق البحث، إن الدراسة أثبتت أن دواء "كلوروكين" مثير للاهتمام بشكل كبير، بسبب آليات العمل المتعددة التي يقوم بها.

وأضافت أن "الأدوية المضادة للملاريا تعمل على مستوى جميع الخلايا السرطانية وتدخل في آليات عمل الورم السرطاني، من خلال الأوعية الدموية والجهاز المناعي".

وأشارت إلى أن فريق البحث يتطلع لنتائج الاختبارات السريرية التي تجرى حاليا، لاستخدام دواء "كلوروكين" في علاج السرطان.

وبحسب بيانات منظمة الصحة العالمية، فإن مرض السرطان يعد أحد أكثر مسببات الوفاة حول العالم بنحو 13 % من مجموع وفيات سكان العالم سنويا.

وتتسبب سرطانات "الرئة والمعدة والكبد والقولون، والثدي وعنق الرحم"، في معظم الوفيات التي تحدث كل عام بسبب السرطان، وفق المنظمة.

زر الذهاب إلى الأعلى