الإمارات والعراق وعُمان تحظر استيراد الدواجن من السعودية

نشوان نيوز - وكالات   

عقب يوم من تأكيد السلطات السعودية الانتهاء من إزالة جميع مخلفات سوق الطيور في (العزيزية) بالعاصمة الرياض، بعد رصدها حالات نفوق طيور هناك جراء إصابتها بفيروس إنفلونزا الطيور (H5N8) الأربعاء الماضي، اتخذت ثلاث دول عربية قرار بحظر استيراد الدواجن من السعودية.

وحسب وكالة سبوتنيك، أعلنت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، حظر استيراد كافة أنواع الطيور الحية الداجنة، والبرية، وطيور الزينة، والصيصان، وبيض التفقيس، ومخلفاتها غير المعاملة حرارياً من المملكة العربية السعودية.
وتابعت الوزارة، أنه تم حظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاتها غير المعاملة حرارياً، وبيض المائدة من المنطقة المصابة “الرياض”. وأوضحت، عبر حسابها الرسمي على تويتر، أن الحظر يأتي في إطار إصابة بعض الطيور في العاصمة السعودية الرياض بإنفلونزا الطيور.

من جانبها، أعلنت وزارة الزراعة العراقية عن حظر استيراد الدواجن ومشتقاتها من المملكة العربية السعودية، مشيرة إلى أن المنع يأتي على أساس إصدارات منظمة الصحة الحيوانية العالمية.

ووفقاً لموقع “السومرية نيوز”، قال وكيل الوزارة مهدي ضمد القيسي: “دائرة البيطرة التابعة للوزارة أصدرت منعا بموجب الصلاحيات المخولة للوزير بحظر استيراد الدواجن ومشتقاتها من المملكة”، عازيا السبب إلى “ظهور مرض إنفلونزا الطيور في السعودية”.

وأشار القيسي، إلى أن “المنع يأتي على أساس إصدارات منظمة الصحة الحيوانية العالمية التي تنظم التجارة الدولية على ضوء الموقف الوبائي لدول العالم”، مضيفاً أن “الحظر سيشمل جميع لحوم الدواجن والطيور، ومنتوجاته من البيض والريش”.

وفي عُمان، أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية اليوم عن إيقاف إصدار تراخيص استيراد الطيور الحية ومنتجاتها والبيض من المملكة العربية السعودية وذلك بعد رصد حالات إصابة لمرض إنفلونزا الطيور H5N8 في سوق العزيزية بمدينة الرياض يوم الأربعاء الفائت، حسب وكالة الأنباء العُمانية.