[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
منوعات

أطباء يتمكنون من استئصال أكبر ورم دماغي في العالم

نجح أطباء في الهند في استئصال أكبر ورم دماغي في العالم بلغ وزنه 1,8 كيلوغراماً في عملية جراحية استغرقت حوالي 7 ساعات. وكان المريض يعاني من ورم في رأسه تضخم في السنوات الأخيرة حتى أصبح بحجم رأس إضافي.

وبحسب موقع دوتشه فيله،استمرت عملية استئصال الورم حوالي 6 ساعات في 14 شباط / فبراير 2018 في أحد مستشفيات مدينة مومباي في الهند.

وقال الدكتور تريمورتي نادكارني، الجراح الرئيسي في العملية، لوسائل الإعلام المحلية: "في الحقيقة كان الورم أكبر من رأسه... مثل هذه الأورام الكبيرة نادرة، و تشكل تحدياً جراحياً". وأشار نادكارني إلى أن التحدي الأكبر كان بفقدان الكثير من الدم، الأمر الذي تطلب فريق خبير في مراقبة الجراحة لتحقيق نتيجة ناجحة، حيث احتاج بال 11 وحدة من الدم خلال الجراحة. بحسب موقع ( فوكس نيوز) الأميركي.

وقال الأطباء إن الضغط على الدماغ أدى إلى فقدان الشاب البصر. وأضافوا أنه لو استمر على ذلك النحو، كان قد انتهى به المطاف إلى شلل كامل وأضرار عصبية.
ووفقاً للسجلات الطبية فإن أكبر ورم في العالم سابقاً كان يزن (1.4كغ)، واستئصل في عملية ناجحة أيضاً في مومباي. وعبر د.نادكارني عن رضاه على نتائج العملية الناجحة وقال إن بال، الذي يعمل بائعاً في أحد المتاجر، يستعيد عافيته من جديد، ويشعر بالارتياح بعد إزالة ذلك العبء الثقيل عن رأسه.

زر الذهاب إلى الأعلى