[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

تركيا تعلن السيطرة على مركز مدينة عفرين السورية

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن القوات المدعومة من تركيا "سيطرت بشكل كامل" على مركز مدينة عفرين شمالي سوريا التي كانت تحت سيطرة وحدات حماية الشعب الكردية.

وبحسب قناة بي بي سي، قال أردوغان إن "وحدات الجيش السوري الحر سيطرت على مركز عفرين هذا الصباح".
وكان المرصد السوري لحقوق الإنسان، ومقره بريطانيا، أعلن في وقت سابق صباح الأحد أن "القوات التركية وحلفاءها سيطروا على عدة مناطق في عفرين".

وقال متحدث باسم الجيش السوري الحر المعارض الذي يقاتل إلى جانب القوات التركية إن "الأكراد انسحبوا من مدينة عفرين، بينما دخل الجيش السوري الحر إلى المدينة من الجهتين الشرقية والغربية".

وكان عشرات الآلاف من المدنيين فروا من المدينة خلال الأيام الماضية بعد تقدم القوات التركية والفصائل المتحالفة معها لدخولها.

وظلت مدينة عفرين، وريفها ذو الأغلبية كردية، تتعرض للقصف الجوي والبري من القوات التركية وحلفائها في سوريا منذ أكثر نحو شهرين.

وقالت جماعة مراقبة سورية إن 280 مدنيا قد قتلوا في العملية التركية، الأمر الذي تنفيه أنقرة.

وكانت تركيا قد بدأت في 20 يناير / كانون الثاني الماضي عملية عسكرية أطلقت عليها اسم "غصن الزيتون"، لطرد وحدات حماية الشعب الكردية من عفرين، وتأمين المدينة تمهيداً لعودة النازحين السوريين الذين يشكلون ضغطاً على تركيا، إلا أن معارضين يصنفون العملية التركية بأنها في إطار الانتهاكات التركية لحقوق الأكراد.

زر الذهاب إلى الأعلى