العوان المباشر تتسلم 10 مواقع تنفيذ مشاريع مياه في إب والمحويت

نشوان نيوز - صنعاء

جمعية العون المباشر تتسلم 10 مواقع مشاريع مياه وطرق في إب والمحويت

قالت جمعية العون المباشر ـ مكتب اليمن إنها تسلمت 10 مواقع لتنفيذ تأهيل مشاريع مياه وصرف صحي ستخدم (46.240) نسمة في (8) مديريات بمحافظتي إب والمحويت.
وأوضحت الجمعية في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن المشاريع بتمويل العون المباشر بالتعاون مع متبرعي ليلة 25 رمضان بواسطة Q8ping ضمن مشروع الاستجابة الطارئة للكوليرا والرعاية الصحية الأولية .

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني مديرة مكتب اليمن لدى العون المباشر معالي العسعوسي إن تأهيل مشاريع المياه والصرف الصحي تحتل أولوية في خطط العون المباشر لتسهيل حصول السكان بانتظام على مياه الشرب النظيفة والآمنة وخدمات الصرف الصحي الملائمة للحد من الأمراض التي تسببها المياه الملوثة .

وأشارت إلى أنه سيستفيد من المشاريع العشرة (46.240) نسمة من جميع فئات المجتمع في المناطق المستهدفة وخصوصاً تلك المهددة بالإصابة بوباء الكوليرا وغيرها من الأمراض .

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر تنفذ المشاريع الخدمية والتنموية المستدامة لرفع المستوى الاقتصادي والاجتماعي للشعب اليمني ، بالتوازي مع الأعمال الإغاثية المتواصلة في عموم اليمن لمواجهة الأوضاع الإنسانية الصعبة الناجمة عن النزاع في البلاد المستمر منذ مايزيد عن ثلاث سنوات .

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن 16 مليون شخص في اليمن يفتقرون لسبل الحصول على المياه الصالحة للشرب وخدمات الصرف الصحي .

وأوضحت أن الخطط في قطاع المياه والاصحاح البيئي تتضمن معالجة المصادر الأساسية لانتشار وباء الكوليرا وهي المياه الملوثة والممارسات الصحية الخاطئة ، وقد تم تصميم الأنشطة بشكل يضمن استمرارية أثر المشروع حتى بعد القضاء على الوباء من خلال تأهيل مصادر المياه وحمايتها من التلوث ، و معالجة مصادر وقنوات مياه الشرب بالكلور و عقد جلسات التوعية.

منسق تأهيل مشاريع المياه في مكتب العون المباشر المهندس مصطفى المحبشي أوضح أنه سيتم تنفيذ خمسة مشاريع في محافظة إب تشمل بناء غرف ضخ و تأهيل الشبكات وتوريد أنابيب و تدريب لجان المستفيدين لمشروع مياه الأجعوم بمديرية حزم العدين الذي يستفيد منه ( 3477 ) نسمة ، و مشروع مياه بني أحمد في مديرية فرع العدين لخدمة ( 7382 ) نسمة و في مديرية يريم مشروعي مياه جبل مطير ويستفيد منه ( 2617 ) نسمة و دخلة المسالمة لـتوفير المياه لـ ( 2394 ) نسمة وكذلك مشروع مياه مركز بعدان في مديرية بعدان الذي سيوفر المياه لـ ( 5731 ) نسمة .

وفي محافظة المحويت سيتم تنفيذ خمسة مشاريع منها مشروعين في مديرية الرجم هما : مشروع الصرف الصحي بعزلة بيت الغذيفي و سيخدم (5500) نسمة ، و تأهيل مشروع مياه بيت السلطان بعزلة بيت السلطان وسيخدم ( 5479 ) نسمة .

كما سيتم تأهيل مشروع مياه سد نعمان بعزلة الوسط في مدينة المحويت ويستفيد منه (5888) نسمة ، و تأهيل مشروع مياه بني محمد بعزلة بني محمد في مديرية بني سعد لخدمة (2205) ، فيما يستفيد ( 5567 ) نسمة من تأهيل مشروع الشعافل الأسفل بعزلة الشعافل في مديرية الخبت .

وأشار إلى أن الفترة الزمنية لتنفيذ المشاريع تصل إلى شهرين بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي و الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث و الهيئة العامة لمياه الريف والسلطات المحلية بمحافظتي إب والمحويت .

ونوهت العسعوسي إلى الأهمية التي تكتسبها مشاريع المياه في دعم الاستقرار السكاني والحد من الهجرة الداخلية و دعم النساء والأطفال الذين تقع على عاتقهم مسئولية توفير المياه في أغلب الأُسر في المناطق التي تشح فيها مصادر المياه .

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً ، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها ، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة ، المياه ، محاربة الفقر ، تطوير الكفاءات البشرية ، وخلق روح التعاون والإبداع .

وكالات