المحويت: مرضى الفشل الكلوي يناشدون لإنقاذ حياتهم

نشوان نيوز - متابعات   

مرضى الفشل الكلوي في اليمن

مرضى الفشل الكلوي يناشدون بمحافظة المحويت لإنقاذ حياتهم.


ناشد مرضى الفشل الكلوي بمحافظة المحويت غربي اليمن، الجهات المختصة والمنظمات الدولية الإنسانية، بالتدخل العاجل لإنقاذ حياتهم من الموت وتوفير أجهزة الغسل للمركز.

وقال أحمد حمود علي وهو أحد المرضى، إن “أكثر من 60 مريضاً معرضون للموت المحقق في أي وقت، إثر تعطل أجهزة الغسل الكلوي في مستشفى الجمهوري بمحافظة المحويت منذ حوالي شهرين”.

وأشار، بحسب موقع صحيفة العربي الجديد، إلى أنه لا يستطيع توفير تكاليف السفر والعلاج والخضوع لجلسات الغسل في مركز صنعاء بشكل مستمر، مؤكدا أن المرضى أطلقوا الكثير من المناشدات لوزارة الصحة والمنظمات الإنسانية لإنقاذ حياتهم من الموت خلال الفترة الماضية، “لكن دون جدوى”.

ويناشد علي فاعلي الخير والمنظمات الإنسانية وأصحاب الضمائر الحية، بـ “سرعة توفير أجهزة جديدة بديلة عن التي تعطلت، وكذلك توفير الدواء والمحاليل الخاصة بالغسل، حتى يستمر المركز في تقديم خدماته لجميع المرضى مجاناً كالعادة”.

ويوضح بأن المركز حاليا يعمل بجهازين فقط طوال 24 ساعة دون توقف، وأكثر من 60 مريضا يعتمدون على هذين الجهازين للغسل منذ شهرين، “أما إذا أصيب أحدهما بعطل فهذا يعني الموت المحقق لكثير من المرضى”، مؤكدا أن عددا من المرضى فارقوا الحياة بسبب عدم توفر الخدمات في المركز ونقص ساعات الغسل.

وكان المرضى في مركز غسل الكلى في المحويت قد أكدوا أن حياتهم في خطر ومهددة بالموت في أي لحظة، جراء تلف أجهزة الغسل الكلوي، مشيرين إلى أن 18 مريضاً توفوا منذ بداية العام 2018 وحتى شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بسبب عدم توفر الخدمات الصحية في المركز.