[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
اقتصاد

أسعار النفط ترتفع مع انخفاض صادرات إيران

أسعار النفط ترتفع مع انخفاض صادرات الخام الإيراني، قبيل فرض عقوبات أمريكية جديدة.


ارتفعت أسعار النفط، اليوم الثلاثاء، بفعل أدلة متزايدة على تراجع صادرات الخام من إيران، ثالث أكبر منتج في أوبك، قبيل فرض عقوبات أمريكية جديدة وغلق جزئي في خليج المكسيكي بسبب الإعصار مايكل.

وحسب وكالة رويترز، قفز خام القياس العالمي برنت 1.13 دولار إلى 85.04 دولار للبرميل ثم قلص مكاسبه مسجلا 84.71 دولار بزيادة 80 سنتا بحلول الساعة 1030 بتوقيت جرينتش. كان برنت سجل أعلى مستوى في أربع سنوات عند 86.74 دولار الأسبوع الماضي لكنه نزل إلى 82.66 دولار يوم الاثنين.

وارتفع الخام الأمريكي الخفيف 50 سنتا إلى 74.79 دولار.
وقال كارستن مينكه محلل أسواق السلع الأولية في جوليوس باير ”الأجواء في سوق النفط تحبذ الصعود على نحو استثنائي، في ظل مخاوف متنامية من أن المطالبات الأمريكية لحظر النفط الإيراني قد تتسبب في نقص كبير بالمعروض.“

وتراجعت صادرات إيران من الخام أكثر في الأسبوع الأول من أكتوبر تشرين الأول وفقا لبيانات الناقلات ومصدر بالقطاع مع بحث المشترين عن بدائل قبيل بدء سريان العقوبات الأمريكية في الرابع من نوفمبر تشرين الثاني.

فقد صدرت إيران 1.1 مليون برميل يوميا من الخام في فترة الأيام السبعة تلك حسبما أظهرته بيانات رفينيتيف أيكون. وقال مصدر بالصناعة يرصد أيضا حركة الصادرات إن شحنات أكتوبر تشرين الأول أقل من مليون برميل يوميا حتى الآن.

بالمقارنة كانت الشحنات 2.5 مليون برميل يوميا على الأقل في ابريل نيسان قبل أن يسحب الرئيس دونالد ترامب في مايو أيار الولايات المتحدة من اتفاق 2015 النووي مع إيران ويعيد فرض عقوبات. ويقل المستوى الأحدث أيضا عن شحنات سبتمبر أيلول البالغة 1.6 مليون برميل يوميا.

زر الذهاب إلى الأعلى