[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
علوم و تكنولوجيا

متصفح فايرفوكس 63.0 الجديد يحميك من التتبع

أعلنت مؤسسة موزيلا أن متصفح فايرفوكس 63.0 الجديد يتيح للمستخدم المزيد من التحكم في ملفات تعريف الارتباط "الكوكيز" وعمليات التتبع المرتبطة بها.
وحسب وكالة الأنباء الألمانية، يتم استعمال ملفات الكوكيز الخاصة بالتتبع من أجل التعرف على سلوكيات المستخدم على الإنترنت واستغلال هذه البيانات في الإعلانات، فإذا قام المستخدم بتصفح مواقع تسوق معينة، وقد يضع بعض الأشياء في سلة التسوق، فسوف يظهر له على مواقع الإنترنت الأخرى، إعلانات بالمتجر الإلكتروني، الذي قام بزيارته مؤخراً.
وتعرف هذه التقنية باسم "تتبع عبر المواقع" (Cross Site Tracking) وتعتمد على ملفات الكوكيز، التي يقوم المتصفح بتخزينها على حاسوب المستخدم لتذكر صفحات الويب، التي تم تسجيل الدخول فيها بالفعل.
وفي السابق كان المستخدم يتمكن من حظر ملفات الكوكيز من الأطراف الأخرى تماما في إعدادات متصفح فايرفوكس تحت بند الخصوصية، ولكن الإصدار 63.0 الجديد يوفر للمستخدم إمكانية القيام بذلك بشكل أكثر دقة، من خلال فتح التفضيلات Preferences ثم النقر على بند الخصوصية والأمان Privacy & Security، وبعد ذلك يتم النقر على مربع الاختيار بجوار بند ملفات الكوكيز من الطرف الثالث Third-Party Cookies، وفي النهاية يتم اختيار بند Trackers ((recommended.

زر الذهاب إلى الأعلى