[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

بحضور سفيري السعودية وأمريكا.. خفر السواحل اليمنية تتسلم مهام حضرموت من التحالف

بحضور سفيري السعودية وأمريكا.. خفر السواحل اليمنية تتسلم مهام تأمين سواحل محافظة حضرموت من التحال


شهدت محافظة حضرموت شرقي اليمن اليوم الخميس، تسلم مصلحة خفر السواحل تتسلم مهام حماية وتأمين موانئ وسواحل محافظة حضرموت من قوات التحالف بحضور سفيري السعودية محمد آل جابر وأمريكا ماثيو تولر.
وحسب مصادر رسمية، سُلمت مهام خفر السواحل في محافظة حضرموت، اليوم الخميس، إلى مصلحة خفر السواحل اليمنية في موانئ وسواحل قطاع البحر العربي لمنع عمليات تهريب الأسلحة والمخدرات والمتسللين عبر سواحل المنطقة وتنفيذ المهام المنوطة بها.

وجرى التسليم في حفل رسمي شهد تخرج دفعة جديدة من منتسبي القطاع، وتسليم دفعة من الزوارق البحرية للقوات اليمنية، بحضور نائب رئيس الوزراء الدكتور سالم الخنبشي، وسفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن محمد آل جابر، وسفير الولايات المتحدة الأمريكية ماثيو تولر.

وقال محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء فرج البحسني، إن الزوارق البحرية والمعدات التي تسلمتها قوات خفر السواحل ستساعد في مكافحة الإرهاب والحد من التهريب عبر سواحل المحافظة الممتدة، مثنياً على دور التحالف ودعمها في مختلف المجالات، حسب وكالة سبأ.

وأكد اللواء البحسني إن حضرموت ترفض الإرهاب والتطرف، وأن السلطة المحلية والأجهزة الأمنية ستعمل على كل ما من شانه قطع دابر الفتنة والإرهاب بمساعدة التحالف وهمة أبناء المحافظة الشرفاء.

وفي كلمته، قال ممثل القوات البحرية في القوات المشتركة لتحالف دعم الشرعية في اليمن اللواء صالح الغامدي، إنه تم تدريب وتأهيل 500 من منتسبي قوات مصلحة خفر السواحل من أبناء محافظة حضرموت، وأن المرحلة القادمة ستشهد تدريب المزيد.

مصلحة خفر السواحل اليمنية في حضرموت تتسلم مهام تأمين الساحل
مصلحة خفر السواحل اليمنية في حضرموت تتسلم مهام تأمين الساحل (سبأ)

 

وأشار إلى أن الخريجين تلقوا دورات تدريبية في عمليات صعود وتفتيش السفن المشتبه بها ومكافحة جرائم القرصنة البحرية من قبل التحالف العربي، بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، حيث أن خفر السواحل اليمنية عضو مشارك في تحالف القوات البحرية الدولية المشتركة.

وأوضح الغامدي أنه تم تسليم قوات خفر السواحل اليمنية 37 زورقًا مجهزة بالأسلحة وأجهزة الاتصالات والرادارات المطورة، لحراسة سواحل محافظة حضرموت الممتدة على طول 350 كم والتي يوجد فيها سبعة موانئ رئيسية إضافة إلى عشرات المرافئ الصغيرة.

من جانبه قال رئيس مصلحة خفر السواحل اليمنية اللواء الركن خالد القملي، إن تنفيذ المهام لخفر السواحل في محافظة حضرموت ستتم بالتنسيق والتعاون المشترك مع قيادة السلطة المحلية.

وأوضح أن قطاع خفر السواحل في البحر العربي، يضم أربع محافظات هي حضرموت والمهرة وشبوة وسقطرى، ويقع مركز قيادة القطاع في مدينة المكلا، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق مع تحالف دعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية والإمارات على أن ينشأ القطاع على مراحل متتالية حيث دشنت المرحلة الأولى في أغسطس الماضي بمحافظة المهرة وتلتها محافظة حضرموت حتى استكمال كامل المشروع.

بدوره، قال قائد القوات المشتركة 291 إن احتفالية اليوم تأتي لاستكمال جاهزية وتدريب قوات خفر السواحل وحمايتها بعد أن تلقى منتسبوها دوريات بحرية، لتأمين الموانئ، ومراقبة عمليات الصيد والتدخل السريع وتسيير عمليات استطلاع ومكافحة التسلل وتفتيش السفن وتأمين دخولها إلى ميناء المكلا وحماية عمليات تصدير النفط.

تخلل حفل التسليم الذي حضره قائد قوات حرس الحدود اليمنية اللواء الركن عبدالله أبو حاتم وعدد من القادة العسكريين ووكلاء المحافظة، عرض لفرضيات أمنية لاستيقاف زوارق معادية، عكس فيها المتخرجون مهاراتهم التي اكتسبوها في الدورات المتخصصة لتأمين السواحل اليمنية.

زر الذهاب إلى الأعلى