بيان عن 44 منظمة مجتمع مدني في اليمن بشأن تقاير نهب المساعدات

  

بيان عن 44 منظمة مجتمع مدني في اليمن بشأن تقاير نهب المساعدات في المناطق الخاضعة لسيطرة الحوثيين.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أصدرت 44 منظمة من منظمات المجتمع المدني في اليمن بياناً بشأن التقارير التي تحدثت عن نهب المساعدات الإنسانية مقدمة لمحتاجين في اليمن بعد بيان برنامج الأغذية العالمي مؤخراً.
وتضمن البيان الذي يعيد نشره نشوان نيوز العديد من النقاط، بشأن ما تكشف حول مظاهر الفساد ودعوة إلى المنظمات الدولية والجهات المعنية، للعمل مع منظمات المجتمع المدني.
وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص البيان:

هااااااااااام
بينما ملايين اليمنيين يواجهون شبح المجاعة، الفساد يلتهم الغذاء من أطباقهم

8 يناير، 2019م – بيان مشترك لمنظمات المجتمع المدني اليمنية:

تتابع منظمات المجتمع المدني اليمنية تبعات إعلان برنامج الغذاء العالمي عن نيته إيقاف جزء من برامجه الإنسانية التي تقدم المساعدات المنقذة لحياة أكثر من 3 مليون مواطن يمني في المناطق التي تخضع لسلطة حركة أنصار الله (الحوثي) على إثر تحقق برنامج الغذاء العالمي من تلاعب تلك السلطات بالمساعدات الإنسانية ونهب ما يقدر بأكثر من 60% من المساعدات الغذائية المخصصة للإغاثة، بحسب بيان البرنامج.

وإذ نرحب -نحن الموقعون أدناه- بإفصاح برنامج الغذاء العالمي عن بعض مظاهر الفساد التي تشوب العمليات الإنسانية إلا أننا نعتبر أن صمت البرنامج حتى الآن يعتبر تواطؤ مع السلطات لنهب الغذاء من أفواه الجياع في اليمن.
وإننا نحذر من أن الفساد ينخر في جسد العمل الإنساني في كافة المحافظات اليمنية ويخضع لتدخل النافذين في سلطات أطراف النزاع، كما نطالب برنامج الغذاء العالمي أن يفصح عن كافة مظاهر الفساد في برامجه وتدخلاته الإنسانية التي تعرقل تقديم استجابة إنسانية فعالة وسريعة وإنقاذ الملايين من الموت تحت وطأة الجوع والمرض.

إننا نطالب كافة الجهات والمنظمات المنفذة للعمليات الإنسانية أن يتبعوا نهج تشاركي مع منظمات المجتمع المدني اليمنية والتوقف عن ممارسة سياسة العزل وحصر العمل الإنساني بعدد معين من المنظمات حيث انها تضع مجموعة من الشروط التعجيزية أمام المنظمات المحلية الراغبة بالمشاركة في تنفيذ الاستجابة الإنسانية، ولقد لاحظنا إن المنظمات الدولية غير الحكومية تعزل السواد الأعظم من المنظمات المحلية وتحصر عملها مع ما يقارب من 100 منظمة محلية من أصل ما يفوق عن 12 ألف منظمة وجمعية محلية مسجلة لدى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل.

وعلى الرغم من أننا نشجع خطوة برنامج الغذاء العالمي إلا أننا نشدد على باقي المنظمات والجهات المنفذة للعمليات الإنسانية في اليمن بضرورة اتباع نهج شفاف ونزيه ومسئول أمام الشعب اليمني، وتجسيد ذلك من خلال الإفصاح بشكل دوري وشهري لعامة الشعب عن كافة العمليات المالية واللوجستية المتعلقة بتنفيذ العمليات الإنسانية، تفاديا لتحول تلك المساعدات إلى تغذية الصراع أو ذهابها إلى جيوب الفاسدين بدلا من أفواه الفقراء والمحتاجين.

كما أننا ندعو كافة المنظمات والجهات العاملة في المجال الإنساني إلى ضرورة ترشيد إنفاق التمويلات الإنسانية المقدمة لليمن ونحن على كامل الاستعداد لتشكيل لجان مع المنظمات الدولية والجهات المانحة لمراجعة آليات تنفيذ الأنشطة والبحث عن سبل منخفضة التكاليف لتنفيذ الأنشطة كالابتعاد عن استئجار الفنادق الفارهة والتوقف عن إقامة الفعاليات في البلدان المجاورة والنظر للاستعانة بالخبرات الوطنية بدلا عن الخبرات الأجنبية. وإننا نشجب بأشد العبارات هذا النهج المتبع من قبل المنظمات الدولية غير الحكومية حيث إننا نرى انتشار الأوبئة كالكوليرا والديفتيريا واتساع رقعة شبح المجاعة ليشمل 20 مليون شخص جلهم من النساء والأطفال؛ فحين نجد أن حجم المساعدات الإنسانية المقدمة لليمن في تزايد مستمر حيث قفزت من 750 ألف دولار عام 2015م إلى 4.03 مليار دولار حتى ديسمبر 2018م إلا أننا نلاحظ أيضا زيادة مريبة في عدد الأشخاص المحتاجين للمساعدة الإنسانية حيث تزايدت أعدادهم من 15.9 مليون شخص عام 2015م إلى 22.2 مليون شخص عام 2018م بما يعني زيادة بمعدل 2 مليون شخص كل عام رغم إنفاق مليارات الدولارات!

المنظمات الموقعة على البيان:
1- مركز الدراسات والاعلام الاقتصادي.
2- منظمة أوتاد لمكافحة الفساد.
3- موسسة سلام وبناء للتنمية.
4- مؤسسة شركاء المستقبل.
5- منظمة مملكة سبأ للتنمية – مأرب.
6- المنظمة اليمنية للنزاهة.
7- مؤسسة أزاد للطفولة.
8- مؤسسة انقاذ للتنمية.
9- المركز القانوني اليمني – تعز.
10- مؤسسة الأمل الثقافية الاجتماعية النسوية.
11- مؤسسة سما الإبداع للتنمية.
12- مؤسسة المورد.
13- الملتقي الوطني لحقوق الانسان.
14- مؤسسة شباب شفافية وبناء.
15- مؤسسة القافلة للتنمية.
16- (محجوب لأسباب أمنية).
17- منظمة مدرسة السلام في اليمن.
18- مركز القانون الدولي الإنساني- تعز.
19- منظمة شباب بلا حدود للتنمية.
20- منظمة حضارتي مستقبل.
21- مؤسسة رصد للحقوق والحريات والتنمية المستدامة.
22- منظمة تمكين للتنمية وحقوق الانسان.
23- التحالف اليمني للشفافية ومكافحة الفساد.
24- مؤسسة إنجاز الحق في التنمية.
25- منظمة حريتي لحقوق الشباب.
26- منظمة مستقبل جديد للتنمية.
27- مركز يمن ميديا جايد للتنمية.
28- منظمة صدى للتنمية والتأهيل.
29- المؤسسة الانسانية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية.
30- منظمة استدامة للتنمية وحقوق الانسان.
31- منظمة شركاء من أجل السلام والتنمية.
32- مؤسسة إسناد اليمن للتنمية.
33- الجمعية العلنية للإحصاء والمعلوماتية.
34- منظمة يمن للدفاع عن الحقوق والحريات الديمقراطية.
35- مؤسسة رايت للتنمية الإنسانية.
36- المنظمة اليمنية لمكافحة الاتجار بالبشر.
37- الفيدرالية اليمنية لحقوق الإنسان.
38- مركز تنمية المرأه للثقافة ومناهضة العنف.
39- التكتل الوطني للتنمية.
40- منظمة الطموح للتنمية.
41- مؤسسة الفؤاد للسلام والتنمية.
42- مؤسسة نحن هنا للإغاثة والتنمية.
43- نقابة عمال مصنع أسمنت البرح.
44- التحالف المدني لتسيير وتفعيل مخرجات الحوار الوطني.