طالبان: اتفقنا مع أمريكا على سحب نصف قواتها من أفغانستان خلال شهور

نشوان نيوز - وكالات

طالبان تقول إنها اتفقت مع أمريكا على سحب نصف قواتها من أفغانستان خلال شهور.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صرح متحدث باسم طالبان الأفغانية بأن الولايات المتحدة تعهدت خلال المحادثات في الدوحة بسحب نصف قواتها من أفغانستان بحلول نهاية أبريل المقبل.

وحسب موقع روسيا اليوم، فإن نائب رئيس المكتب السياسي لطالبان في قطر عبد السلام حنفي قال خلال المنتدى الأفغاني المنعقد في موسكو الأربعاء: “اتفقنا مع الجانب الأمريكي في مباحثات الدوحة على أن يتم سحب نصف القوات الأجنبية من أفغانستان في الفترة من بداية فبراير وحتى نهاية أبريل”.

وأضاف: “وفي ما يتعلق بالقسم الثاني من القوات الأجنبية، سيتم تشكيل لجنتين أمريكية وأخرى من طالبان، تعملان على جدول زمني لخروج باقي القوات”.

وأشار رئيس وفد الحركة إلى منتدى موسكو شير محمد عباس ستانكزاي إلى ضرورة أن تصبح “الأمم المتحدة والدول الكبرى، وأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي والدول الداعمة للعملية السلمية في أفغانستان، أطرافا ضامنة لتطبيق اتفاق السلام المرتقب.

كما طالب ستانكزاي برفع العقوبات المفروضة على طالبان، وأشار إلى أن المفاوضات السلمية والعقوبات مفهومان متضادان، ولا يمكن أن يستمرا في البقاء معا، مؤكدا ضرورة رفع القيود عن ممثلي الحركة “كي يشاركوا في المفاوضات السلمية في أي مكان دون عوائق”.
كما طالب القيادي بفتح مكتب رسمي لطالبان داخل أفغانستان كشرط لمواصلة المفاوضات.

وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في وقت سابق أنه سيقلص عدد قوات بلاده في أفغانستان في حال التوصل إلى اتفاق مع طالبان.

نشوان نيوز