ad

مرصد: 37 حالة انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهرين

نشوان نيوز - عدن

مرصد الحريات في اليمن: 144 انتهاكاً ضد الصحفيين خلال 2018، منها 12 حالة قتل.

مرصد: 37 حالة انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهرين ماضيين


كشف تقرير صادر عن مرصد الحريات الاعلامية عن تسجيل 37 انتهاك ضد الحريات الاعلامية في اليمن خلال شهري يوليو واغسطس الماضيين من العام الحالي 2019.
وأوضح المرصد في بيان حصل نشوان نيوز على نسخة منه، أن الانتهاكات توزعت توزعت بين 5 حالات اعتقال و4 حالات اختطاف و6 حالات اعتداء وحالتي تهديد و20 حالة أخرى.

وعبر االمرصد عن قلقه جراء زيادة حده الانتهاكات والممارسات التعسفية ضد الصحفيين ووسائل الاعلام، من قبل مختلف الأطراف المتصارعة في اليمن، حيث بات الصحفيون يعملون في ظل خطر يهدد حياتهم ومستقبله.
وأضاف “أصبحت مهنة الصحافة في مناطق كثيرة في اليمن سببا كافيا لتعريض الصحفي للعقاب، وفي بلد تتحكم به أطراف عدة متناحرة ومدعومة من أطراف إقليمية”.

ورصد التقرير خلال الشهرين الماضيين 18 حالة انتهاك بمدينة صنعاء، و12 حالة انتهاك بمدينة عدن، و6 حالات بمدينة تعز، وحاله واحده بمدينة شبوه.

ووفقا للتقرير فقد تصدرت جماعة الحوثي (أنصار الله) قائمة الانتهاكات ضد الصحفيين خلال نفس الفترة، بعدد 18 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات المسجلة، كما مارست أطراف تابعة للمجلس الانتقالي الجنوبي 9 انتهاكات، تلتها اطراف تابعه للحكومة اليمنية بعدد 6 حالات، وسجلت 4 حالات ضد مجهولين.

وجدد مرصد الحريات الاعلامية مطالبته لكافة الأطراف بالتوقف الفوري عن استهداف الصحفيين والالتزام بالدستور الضامن لحرية التعبير والمواثيق والعهود الدولية المتعلقة بحرية الصحافة واحترام حرية الرأي.
وطالب المرصد الاطراف المتصارعة وعلى رأسها جماعة الحوثي إلى إطلاق سراح 18 صحفي مر على البعض منهم أكثر من ثلاثة أعوام، كما لازال الصحفي محمد علي معتقل في سجون الحكومة بمحافظه مارب، اما الصحفي محمد المقري التي اختطفته تنظيم القاعدة فما تزال المعلومات عنه معدومة منذ نهاية العام 2015 وحتى اليوم.

Related Posts

Print Friendly, PDF & Email