بدء التوافد لحفل توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي

نشوان نيوز - الرياض

السعودية - الرياض

عاجل: بدء التوافد لحفل توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي بشأن الأزمة جنوبي اليمن برعاية السعودية


بدأت من قليل ترتيبات حفل توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية السعودية وبحضور طيف واسع من الشخصيات والقيادات.
وأفادت مصادر مقربة من المشاركين أن التوافد بدأ إلى القاعة المخصصة لتوقيع الاتفاق في الرياض مع الواحدة والنصف ظهر اليوم الثلاثاء بعد أن تأجل التوقيع لأسابيع.
ويجري التوقيع بحضور طيف من الشخصيات والقيادات الحزبية والممثلة للعديد من المكونات والاحزاب منها مؤتمر حضرموت الجامع وكذلك مكونات أخرى في الحراك والمؤتمر الوطني الجنوبي وحتى الأحزاب السياسية اليمنية.

كما يحضر التوقيع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي – نائب القائد العام للقوات المسلحة في الإمارات الشيخ محمد بن زايد.

أقرأ أيضاً: نص اتفاق الرياض بين الحكومة والانتقالي والمقرر التوقيع الثلاثاء
وينص الاتفاق الذي نشره نشوان نيوز كاملاً على تشكيل حكومة كفاءات سياسية لا تتعدى (24) وزيراً يعين الرئيس أعضاءها بالتشاور مع رئيس الوزراء والمكونات السياسية على أن تكون الحقائب الوزارية مناصفة بين المحافظات الجنوبية والشمالية وذلك خلال مدة لا تتجاوز 30 يوماً.
كما ينص على أن يباشر رئيس وزراء الحكومة الحالية عمله في العاصمة المؤقتة عدن خلال مدة لا تتجاوز سبعة أيام من تاريخ توقيع هذا الاتفاق لتفعيل كافة مؤسسات الدولة في مختلف المحافظات المحررة لخدمة المواطن اليمني.

ويتضمن الاتفاق أيضاً، عودة جميع القوات التي تحركت من مواقعها ومعسكراتها الأساسية باتجاه محافظات عدن وأبين وشبوة منذ بداية شهر أغسطس 2019م إلى مواقعها السابقة بكامل أفرادها وأسلحتها وتحل محلها قوات الأمن التابعة للسلطة المحلية في كل محافظة خلال 15 يوماً من تاريخ توقيع هذا الاتفاق.

الجدير بالذكر أن الاتفاق يأتي تتويجاً لما يقرب من شهرين من مفاوضات أو حوار جدة الذي انطلق بين وفدي الحكومة والانتقالي دون أن يعقد اي لقاء مباشر بين الطرفين.

ويمثل وفد الانتقالي رئيس المجلس عيدروس الزبيدي في حين من المتوقع أن يحضر الرئيس عبدربه منصور هادي وعدد كبير من المسؤولين عن الحكومة.

Related Posts