[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
عربي ودولي

وزير الدفاع التونسي: الوضع في ليبيا لا يزال يدعو للقلق

قال وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني، اليوم الخميس، إنّ الوضع في ليبيا لا يزال يدعو للقلق خاصة مع وجود عدد كبير ولا يستهان به من التونسيين في بؤر التوتر، مؤكداً أن بلاده "واعية لهذا الخطر ولمختلف التحديات المستقبلية".

وتابع الحرشاني خلال مؤتمر صحفي عقده بتونس عقب اجتماع وزراء الدّفاع لبلدان مبادرة "5+5" اليوم، أنّ "تونس لديها خطة على مُستوى وزارة الدّفاع بالتعاون مع وزارات أخرى(لم يحددها) وهي خطة عسكرية وأمنية تقوم على متابعة العائدين من بؤر التّوتر وفق قانون مكافحة الإرهاب ومع وجود إحاطة أمنية مع التّركيز على عناصر أخرى تربوية وثقافية".

ووفق مركز دراسات استراتيجية أمريكي خاص فإن عدد المقاتلين التونسيين في صفوف التّنظيمات الإرهابية في سوريا وصل إلى 6 آلاف.

وأضاف وزير الدفاع التونسي أنّ "كل المشاركين في اجتماع وزراء الدّفاع لدول 5 زائد 5، متفقون على أن الحلول العَسكرية ليس لها مستقبل في ليبيا وأنّ الحل الوحيد هو الحل السياسي أي إرساء حكومة مركزية واحدة تجمع كافّة أطياف الشّعب الليبي".

من جانبه، قال اللواء محمد زناخري نائب وزير الدفاع الوطني الجزائري وأمين عام الوزارة رئيس أركان الجيش خلال المؤتمر نفسه إنّ "الجزائر تدعم بقوة هذا التوجه(الحل السياسي في ليبيا) وتؤكد على ضرورة إرساء حكومة في ليبيا وترى أنه مع عدم وجوده لا يمكن إيجاد حلول في هذه البلاد".

وسلّم الحرشاني رئاسة المبادرة للسنة القادمة للجزائر بعد أن ترأسه الجانب التونسي للعام الجاري.

ودول مبادرة 5+5 تضم خمسة بلدان عربية هي تونس والجزائر وليبيا وموريتانيا والمغرب ومثلها أوروبية هي فرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وإسبانيا.

زر الذهاب إلى الأعلى