بن حبريش: الجميع شركاء في الهبة الحضرمية ومدعوون لتوثيقها

نشوان نيوز - المكلا

بن حبريش يشدد على توثيق الهبة الحضرمية بلقاء الأكاديميين

بن حبريش: الجميع شركاء في الهبة الحضرمية  في حضرموت شرقي اليمن ومدعوون لتوثيقها


اعتبر وكيل أول محافظة حضرموت رئيس حلف ومؤتمر حضرموت الجامع الشيخ عمرو بن حبريش العليي ، أن الجميع في حضرموت شركاء في الهبة الشعبية الحضرمية كمشروع حضرمي كبير وواسع.
جاء ذلك خلال لقائه اليوم , بالمكلا , الأكاديميين والباحثين المشاركين في ندوة توثيق الهبة الشعبية الحضرمية، حيث قال إنه شارك في الهبة جال أوفياء من كل مناطق حضرموت , متجردين من كافة الانتماءات والولاءات.
وأشار إلى أن توثيق وتدوين تفاصيلها وأحداثها يُحتّم إنجازه الشعورُ بالمسؤولية الكبيرة تجاه الأجيال الحاضرة والقادمة , ولحفظها للتاريخ , والاستفادة من دروسها وما أحدثه من تغيير وإنجازات ملموسة في المجتمع الحضرمي.

اقرأ أيضاً: قيادي من الهبة الحضرمية: النقاط سلمت لنا ولا نسعى للانفصال

ودعا بن حبريش إلى استكمال عملية التوثيق والاستمرار في جمع المعلومات والشهادات , وتحري في ذلك الدقة والمصداقية والوضوح واستسقاء المعلومات من مصادرها.
وضم اللقاء الأكاديميين والباحثين المشاركين في ندوة توثيق الهبة الشعبية الحضرمية د. عبدالعزيز الصيغ , ود. عبده بن بدر , ود. عبدالقادر باعيسى , و د. صلاح مدشل , ود. عبدالباسط الغرابي بحضور عضو رئاسة مؤتمر حضرموت الجامع رئيس الدائرة السياسية الأستاذ/محمد عبدالله الحامد .

من جانبهم، اعرب الأكاديميون والباحثون عن تقديرهم للدور والموقف الجاد اتجاه توثيق الهبة الشعبية في حضرموت والتأسيس التاريخي لها , مشيرين إلى أن ذلك يسهم في تأصل الهبة الشعبية كحركة حديثة في تاريخ حضرموت المعاصر تركت صداها المجتمعي على ساحة حضرموت كلها.

واعتبروا أن إنجاز مهمة التوثيق كمسألة تاريخية يتطلب مشاركة وتعاون الجميع من قوى قبلية ومدنية , والعمل على اظهار الوجه المشرق لوحدة حضرموت والنهوض بها وتحقيق مطالب ابنائها , وابراز رموزها النضالية, والحفاظ على المعطيات التي أفرزتها المرحلة الراهنة لما فيه خدمة حضرموت واقترانها بتعزيز مزيد من النجاحات في الجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية.
ويذكر أن الندوة العلمية البحثية للبدء في توثيق الهبة الشعبية الحضرمية التي نظمت بالمكلا احتفاء بذكراها السادسة قد تضمنت ثلاثة محاور , قدمت خلالها 9 أوراق بحثية.

وأوصت ندوة احياء للذكرى الـ 6 لانطلاق الهبة الشعبية واستشهاد الشيخ سعد بن حبريش بتصحيح الهبة من المعلومات المغلوطة التي بثتها القوى المعادية لها, وعقد ندوات علمية حول الهبة من وقت لآخر لتقييم مسارها , والعمل على توثيق كل فعاليات الهبة في وسائل الاعلام المختلفة .

كما أوصى المجتمعون بتكريم شهداء الهبة وعلى رأسهم الشيخ سعد بن حبريش في حفل خاص يقام بعد طباعة ابحاث الندوة العلمية , وتوثيق كل المعلومات الشفهية التي طرحتها الندوة واستكمال الاستماع إلى شهادات أخرى .
وأصت أيضاً العناية بالمناطق الخاصة التي لها رمزية حيث تكررت فيها احداث مهمة ذات اثر في تاريخ حضرموت مثل منطقة “عين ون” , وتسليط الاضواء على الشخصيات التي لها دور في المطالبة بحقوق حضرموت وتكريمهم.

وحث المشاركون في الندوة على التواصل مع المراكز البحثية للاستفادة وتبادل الخبرات , وتشكيل فريق عمل للسعي من أجل التواصل مع الشخصيات التي لها صلة بالأحداث , والعمل على ترجمة توصيات الندوة بخطة مزمنة .

Related Posts