بالفيديو والصور رعب فيروس كورونا الجديد.. من الصين إلى 13 دولة

نشوان نيوز - وكالات

إعلان حالة طوارئ في الصين لمواجهة فيروس كورونا الجديد

بالفيديو والصور رعب فيروس كورونا الجديد.. من الصين إلى 13 دولة وسط استنفار عالمي


قفز فيروس كورونا الجديد القاتل إلى صدارة اهتمام الإعلام عالمياً، بعد الموجة الأخيرة من الانتشار والتي اضطرت الصين إلى الإعلان حالة طوارئ لمواجهته كما انتشر في العديد من الدول.
ووفقاً لأحدث التقارير الصحفية، انتشرنت الفيروس القاتل في 13 دولة جديدة، بعد الصين وهي اليابان، كوريا الجنوبية، تايوان، تايلاند، الولايات المتحدة (أمريكا)، هونج كونج، سنغافورة، ماكاو، فيتنام، نيبال، فرنسا، أستراليا.

تسجيل 41 وفاة
وأعلنت سلطات الصحة بالصين اليوم السبت تسجيل 1287 حالة إصابة مؤكدة في عموم البلاد بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في)، بينها 237 إصابة في حالة حرجة، وذلك حتى نهاية يوم الجمعة.

وذكرت اللجنة الوطنية للصحة، حسب شينخوا أن تفشي الإصابة بالالتهاب الرئوي أدى إلى 41 حالة وفاة، بينها 39 حالة في مقاطعة هوبي بوسط الصين وحالة واحدة في مقاطعة خبي بشمالي الصين وحالة واحدة أخرى في مقاطعة هيلونغجيانغ بشمال شرقي الصين.

كما تم تسجيل 1965 حالة يشتبه بإصابتها بفيروس كورونا الجديد، وغادر المستشفيات 38 شخصا تماثلوا للشفاء.

وأوضحت السلطات الصينية أن إعلان حالة الطوارئ القصوى يهدف إلى الحفاظ على صحة السكان.
وقد بلغ عدد االمناطق التي شملها إعلان حالة الطوارئ القصوى، 25 ولاية ومدينة مركزية، ويبلغ عدد السكان فيها أكثر من 1.2 مليار نسمة.
وحسب الصحة الصينية، خلال الساعات الـ24 ليوم الجمعة تم تسجيل 444 حالة إصابة جديدة مؤكدة و1118 حالة جديدة يشتبه بإصابتها، بينما توفي 16 شخصا جراء الإصابة بالفيروس.

وأوضحت اللجنة أن تفشي الوباء امتد إلى مقاطعة تشينغهاي، ليرتفع عدد المناطق المتأثرة على مستوى المقاطعات بالصين إلى 30.

وأشارت اللجنة إلى أنه تم تعقب ما إجماليه 15197 من المخالطين عن قرب للمصابين بالفيروس، موضحة أن بينهم 13967 يخضعون للملاحظة الطبية، بينما غادر 1230 آخرين المستشفيات.

اقرأ أيضاً: ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا في السعودية الى 18 شخصا

وعلاوة على ذلك، تم تسجيل 10 إصابات مؤكدة في منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين وتايوان، بينها خمس حالات في هونغ كونغ وحالتان في ماكاو وثلاث حالات في تايوان.

حالات الإصابة المؤكدة
وفي خارج الصين تم تسجيل حالات إصابة مؤكدة في تايلاند (4 حالات بينهم حالتان تماثلتا للشفاء)، واليابان (حالتان بينهما حالة تماثلت للشفاء)، وجمهورية كوريا (حالتان)، والولايات المتحدة (حالتان)، وفيتنام (حالتان)، وسنغافورة (ثلاث حالات)، ونيبال (حالة واحدة)، وفرنسا (حالتان).

مواجهة وضع خطير
وفي تصريح له اليوم، حذر الرئيس الصيني شي جينبينغ من أن بلاده تواجه وضعا خطيرا بعد “الانتشار السريع” لفيروس كورونا الجديد الذي أصاب 1300 شخص في البلاد.
ونقلت وكالة شينخو عن شي قوله: “في مواجهة وضع خطير لانتشار وباء كورونا .. من الضروري تقوية القيادة الموحدة والمركزية للجنة المركزية للحزب” (الحاكم).
وعززت الصين إجراءاتها لمكافحة فيروس كورونا السبت عبر نشر الجيش أطباءه في منطقة الوباء وبناء مستشفى ثان بشكل طارئ للحدّ من انتشار المرض الغامض الذي بلغ أوروبا وأستراليا.
وأعلنت فرنسا مساء الجمعة وجود ثلاث إصابات مؤكدة لديها قُدّمت على أنها الأولى في أوروبا. من جهتها، أبلغت أستراليا السبت عن وجود أربع إصابات على أراضيها، لدى أشخاص عادوا مؤخراً من الصين.

إجراءات في العديد من الدول
ولم يقتصر الاستنفار ضد فيروس كورونا على الدول التي وصل إليها الفيروس، إذ أعلنت العديد من الدول إجراءات احترازية بما فيها دول عربية.
وفي السياق، أعلن مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، السبت، عن مجموعة من الإجراءات الوقائية، تجنبا لانتقال فيروس “كورونا” إلى البلاد.

وأصدرت رئاسة المطار، حسب قناة روسيا اليوم، تعميما إلى شركات الطيران والخدمات الأرضية العاملة في المطار، انطلاقا من الإجراءات الوقائية التي تتخذها وزارة الصحة العامة لمنع انتقال عدوى فيروس “كورونا”،.
وطلبت السلطات اللبنانية، فيه من شركات الطيران العاملة في المطار كافة، والتي تنقل ركابا من الصين وتايلاند وغيرها إلى لبنان، “تعبئة استمارة خاصة بكل الوافدين، وتسليمها إلى قسم الحجر الصحي في المطار”.

وكانت مصر وفقاً للبيانات التي راجعها نشوان نيوز أعلنت الخميس الماضي، عن رفع درجة الاستعداد على خلفية المخاوف من انتشار النوع الجديد من الفيروس.

الصحة العالمية تتردد
ويوم الخميس الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن انتشار نوع جديد من فيروس كورونا في الصين يمثل حالة طارئة بالنسبة للصين، لكن ليس للعالم.

انفوجرافيك فيروس كورونا الجديد

انفوجرافيك فيروس كورونا الجديد (تويتر)

وقال المدير العام للمنظمة، تيدروس أدان غيبرييسوس، في تصريح صحفي بعد اجتماع عاجل للجنة الطوارئ المكونة من 16 خبيرا مستقلا استغرق يومين: “لا أعلن اليوم عن حالة طارئة تثير القلق على المستوى العالمي”.
الجدير بالذكر أن الأزمة تجاه الفيروس تصاعدت في اليومين الأخيرين، خصوصاً مع إعلان الصين الاستنفار السبت.

 

 

عناوين ذات صلة