رضية المتوكل تصدر توضيحاً حول جدل دعم مواطنة بـ700 ألف دولار

   نشوان نيوز - عدن

رئيسة منظمة مواطنة رضية المتوكل

رضية المتوكل تصدر توضيحاً حول جدل دعم مواطنة بـ700 ألف دولار من الأمم المتحدة .. ماذا قالت؟


أصدرت رئيسة منظمة مواطنة لحقوق الإنسان في اليمن رضية المتوكل السبت توضيحاً حول جدل أثير بشأن مبلغ نشر حول دعم المنظمة بـ700 ألف دولار.
وقالت المتوكل في بيان اطلع نشوان نيوز على نسخة إنه منظمة مواطنة لحقوق الإنسان تقدمت بطلب الحصول على الصفة الإستشارية للمجلس الإقتصادي والإجتماعي التابع للأمم المتحدة وقدمت البيانات والوثائق المختلفة المطلوبة للحصول على هذه الصفة.
وأضافت أنه وبحسب العرف السائد في جلسة التصويت قدمت مجموعة من الدول عدد من الأسئلة نشرتها اللجنة المختصة بدراسة الطلبات على موقعها الرسمي وفق الإجراءات المتبعة.

وتابعت رضية المتوكل: لم توجه اللجنة الخاصة بدراسة الطلبات أي اتهامات لمنظمة مواطنة بل وجهت بعض الدول أسئلة فنية عادية لاستيفاء الطلب . وكانت الأسئلة من وحي الأوراق والبيانات التي قدمتها مواطنة نفسها ضمن استمارات تقديم الطلب.

وأضافت أنه “كانت من ضمن الأسئلة التي سألتها دولة الهند هو عن كيف سيتم صرف مبلغ معين أدرجته مواطنة ضمن الأوراق وماهي الأنشطة التي ستنفذ”، إشارة إلى ما نشر على موقع الأمم المتحدة بشأن 700 ألف دولار أمريكي.

وتابعت المتوكل “كعادتها نشرت وسائل الدعاية المنخرطة في الصراع تلفيقات وفبركات لا أساس لها ، ورغم أن الأسئلة موجودة في الموقع ومنشورة ولكن اتباع الأطراف الذين انهمكوا في الكذب كعادتهم يحاولون استغباء الناس وإحراج أنفسهم كما في كل مرة قادوا فيها حملة ضد مواطنة”.

وذكرت أن مواطنة تلتزم “بإدارة مواردها المالية وفق دورة مستندية تخضع لتدقيق دوري من قبل جهات تدقيق مستقلة على مستوى كل مشروع وعلى مستوى العام المالي ، وهو ما عزز مكانتها لدى كافة شركاءها الذين يجرون عمليات تدقيق دائمة للجهات الشريكة لديهم وفق إجراءات دقيقة”.

وتابعت أنها “تقدمت مواطنة بطلب الصفة الاستشارية لتوسيع أنشطتها والاستمرار في رفع أصوات الضحايا، ولم تنته حتى الآن إجراءات التقديم لكل المنظمات التي توجهت لها أسئلة وقامت بالرد عليها وفق الآلية الرسمية”.
وكان موقع الأمم المتحدة، نشر توصيات لجنة المنظمات غير الحكومية في العديد من الدول، بما فيها اليمن.
وقال الموقع إن ممثلي الهند في اللجنة سألوا عن الكيفية التي تعتزم فيها منظمة مواطنة استخدام مبلغ 700000 دولار الذي ذكرته كإيرادات غير منفقة.
وأشار التقرير أيضاً إلى أن ممثل كوبا طلب أن تقدم المنظمة ميزانية مفصلة وتوضح تلك المشاريع التي تنفذها مع مؤسسات المجتمع الأخرى.

عناوين ذات صلة: