تصريح خطير لمنظمة الصحة العالمية: نتوقع انفجاراً بحالات كورونا في اليمن

   نشوان نيوز - متابعات

انتشار مرض وباء إنفلونزا الخنازير في اليمن

تصريح خطير لمنظمة الصحة العالمية: نتوقع انفجاراً بحالات كورونا في اليمن وسوريا وليبيا


أطلقت منظمة الصحة العالمية تصريحاً خطيراً يتضمن القلق بشأن انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد19 في اليمن بالإضافة إلى سوريا وكذلك ليبيا ، في ظل عدم الإعلان عن أي حالات إصابة.
وفي تصريحه نقلته قناة سي إن إن الأمريكية، عبر رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر لشبكة عن قلقه من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن، مضيفًا قد نتوقع “انفجاراً في الحالات”.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات مواجهة كورونا في حضرموت وعدن ومأرب وتعز
وقال أبوبكر “معظم هذه البلدان لديها حالات باستثناء سوريا واليمن، والتي نحن كمنظمة الصحة العالمية، نشعر بالقلق بعض الشيئ، لأن الدول التي قد لا تكون لديها حالات هي ذات صحة ضعيفة ونظام مراقبة ضعيف”.
وأوضح أن غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط تتعلق بالسفر إلى إيران “.

اقرأ أيضاً: كورونا في إيران: إصابة نائب الرئيس وعشرات الوفيات بـ24 ساعة
وأكد عبد النصير أبو بكر أن الشرق الأوسط تصرف بشكل أسرع مما فعله الأوربيون في التعامل مع انتشار فيروس كورونا، ومع ذلك فإن “التدخلات غير العادية” لإيران كما وصفها، جاءت “متأخرة للغاية”.
وأوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية “في حالة سوريا.. أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى. هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره”، وتابع “عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات (هناك)”.
وجاء التصريح الصادر عن المنظمة ليعزز المخاوف في أوساط اليمنيين من احتمالات انتشار الفيروس عالمياً في ظل الوضع الصحي المتدهور إلى حد كبير.
وكانت الحكومة اتخذت إجراءات وقائية للحد من احتمال انتشار الفيروس من خلال قرار بإغلاق المنافذ والمطارات وتعليق العملية التعليمية لمدة أسبوع، بصورة مبداية.

كما أقرت السلطات المحلية في أكثر من محافظة إجراءات رصدها نشوان نيوز تتضمن إجراءات احترازية لكنها في المقابل تأتي في واقع غاية في التعقيد.

عناوين ذات صلة: