بالأرقام: أضرار مخيمات النازحين بمحافظات عدن ولحج وأبين جراء السيول

  

تقرير اضرار الامطار في محافظة عدن

بالأرقام: تضرر آلاف الأسر بمخيمات النازحين بمحافظات عدن ولحج وأبين جنوبي اليمن جراء السيول


كشفت تقارير رسمية عن تضرر الآلاف من الأسر النازحة في اليمن جراء السيول والأمطار الغزيرة التي هطلت محافظات عدن ولحج وأبين يوم الثلاثاء الماضي وألحقت أضراراً مباشرة في مخيمات النازحين .
وأوضحت تقارير الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين والتابعة لرئاسة الوزراء، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن عدن شهدت في الـ21 من أبريل أمطاراً غزيرة مصحوبة بالرياح استمرت قرابة ثلاث ساعات، ضاعفت معاناة النازحين.
وأشارت الوحدة التنفيذية، أنها قامت بالنزول لتقييم الأضرار والاحتياجات للنازحين في مخيمات متضررة، مثل مخيم الصوامع في المعلا ومخيم حوش المجاري في خور مكسر ومخيمات مديرية دار سعد، عمار بن ياسر، حوش عثمان، حوش الشرطة، زهرة خليل، المعهد الزراعي السعودي، إضافة إلى مخيمات الشعب ومزارع القلوعة ومنطقة بئر أحمد وأحواش الكود العثماني.
وكشف التقرير عن أن جميع المخيمات تحتاج إلى شفط مياه الأمطار المتراكمة وشفط وإصلاح البيارات في بعض المخيمات وذلك بسبب طفحها.
وأوضح التقرير أن الأمطار تسببت بتدمير كلي للخيام بعدد 278 خيمة، وتدمير جزئي بعدد 1169 خيمة، كما تسبب بتدمير كلي للمواد غير الغذائية لعدد 1058 أسرة، وتدمير كلي للمواد الغذائية بعدد 2236.
وأوصى التقرير بتوجيه الشركاء في المياه والإصحاح البيئي والأمن الغذائي وكتلة المأوى والمواد غير الغذائية وكتلة الصحة للاستجابة السريعة لاحتياجات النازحين في المخيمات وشدد على أهمية الرش الضبابي وتعقيم المخيمات.
أضرار المخيمات في لحج
في محافظة لحج، جنوبي اليمن، كشف تقرير الوحدة التنفيذية الإدارة مخيمات النازحين حول الاضرار التي سببتها الامطار في المخيمات في محافظه لحج في تاريخ 21 /ابريل /2020، عن أضرار جسمية في المخيمات.
وأوضح التقرير الذي اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، أن الأضرار ضاعفت من معاناة النازحين، حيث توجهت فرق الوحدة التنفيذية المتواجدة في المحافظة إلى المخيمات وقامت برصد الاضرار وتقييم الاحتياجات الاولية من شركاء العمل الإنساني من أجل الاستجابة العاجلة والتدخل الفوري.
وكشف التقرير أن الاحتياجات الجزئية الطارئة الاحتياجات الجزئية الطارئة، تتمثل في الحاجة لعدد 114 خيمة إضافة لعدد 673 طربال للخيم المتضررة جزئية والحاجة لعدد 1508 سلة غذائية و988 مواد غير غذائية للأسر المتضررة.
وأوصى التقرير بتوجيه الشركاء بالاستجابة السريعة لتغطية احتياجات النازحين من السلال الغذائية الغذائية وتوفير الاحتياجات من الخيام والمواد الغير غذائية.
كما أوصى كتلة المياه والاصحاح البيئي بتوجيه الشركاء بالاستجابة السريعة بالتدخل برفع القمامة المتراكمة في المخيمات وشفط المياه الامطار المتراكمة والبيارات.

أضرار مخيمات النازحين في أبين
وفي محافظة أبين، أوضح التقرير أن المحافظة شهدت الثلاثاء الماضي شهدت أمطارا غزيرة سببت اضراراً جسيمة في المخيمات وضاعفت من معاناة النازحين.
وأوضح التقرير أن فرق الوحدة التنفيذية المتواجدة في المحافظة توجهت إلى المخيمات لملامسة واقع النازحين عن قرب وقامت برصد الاضرار وتقييم الاحتياجات الاولية من شركاء العمل الانساني في اليمن.
وأشار إلى أن الأضرار الكلية بلغت 456 مأوى فيما بلغت الأضرار الجزائية في المأوى 154 وبلغت الأضرار في المواد الغذائية في 512 تضررت كلياً و96 تضررت جزئياً، في حين أن الأضرار في المواد غير الغذائية 593 ضرراً كلياً و30 ضرراً جزئياً.

عناوين ذات صلة: