مجلس الأمن يعرب عن القلق من إعلان الانتقالي ويلتزم بوحدة اليمن

  

مجلس الأمن الدولي

مجلس الأمن يعرب عن القلق من إعلان الانتقالي ويلتزم بوحدة اليمن وأمنه واستقراره


أصدر مجلس الأمن الدولي أمس الأربعاءً بياناً بشأن التطورات في اليمن وتضمن التعبير عن القلق بشأن إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي ما أسماه الإدارة الذاتية للجنوب.
وقال أعضاء مجلس الأمن في بيان صحفي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، عن قلقهم البالغ من إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي في 25 أبريل، ويؤكدون من جديد التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.
ودعا أعضاء المجلس الإسراع في تنفيذ اتفاق الرياض المبرم برعاية السعودية في نوفمبر تشرين الثاني2019 بين الحكومة والمجلس الانتقالي.
وأعرب الأعضاء “عن قلقهم من أن تصرفات المجلس الانتقالي الجنوبي قد تصرف الاهتمام عن جهود المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لتأمين وقف إطلاق النار واجراءان الثقة على الصعيد الوطني ، واستئناف عملية سياسية شاملة بقيادة يمنية.
وحث الأعضاء الحكومة اليمنية والحوثيين على تعزيز مشاركتهم بهدف التوصل إلى اتفاق بشأن مقترحات المبعوث الخاص في أقرب وقت ممكن.
ورحب البيان بإعلان تحالف دعم الشرعية في اليمن “لتمديده لوقف إطلاق النار من جانب واحد لدعم عملية السلام التابعة للأمم المتحدة وحث الحوثيين على الانضمام إلى الحكومة اليمنية في الاستجابة الفورية من أجل وقف الأعمال العدائية المستمرة ومواجهة جائحة كورونا كوفيد-19.

عناوين ذت صلة:

The Security Council expresses concern about the Transitional Declaration and commits to the unity, security and stability of Yemen