بالفيديو- عبدالملك المخلافي: سياسة غريفيث في اليمن تدلل الحوثيين

   نشوان نيوز - خاص

مستشار الرئيس اليمني عبدالملك المخلافي

بالفيديو- عبدالملك المخلافي: سياسة غريفيث في اليمن تدلل الحوثيين ولم يقل الحقيقة أمام مجلس الأمن


شدد مستشار رئيس الجمهورية – وزير الخارجية السابق في اليمن الدكتور عبدالملك المخلافي على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض لاحتواء الأزمة جنوباً وحذر من أن سياسة المبعوث الأممي مارتن غريفيث لن تقود إلى مزيد من تعنت الحوثيين وأشار إلى الأخي لم يقل الحقيقة أمام مجلس الأمن الدولي.

جاء ذلك في مقابلة على قناة العربية مساء الجمعة، قبل ساعات من اجتماع الرياض الذي ترأسه الرئيس عبدربه منصور هادي بحضور مستشاريه ورئيس الحكومة وتناول المستجدات الأخيرة، بما فيها الأحداث في سقطرى وفي أبين والتي قال المخلافي إنها تؤكد على أهمية تنفيذ اتفاق الرياض المتعثر منذ شهور.

وأكد المخلافي على أهمية وضع آلية لتنفيذ الاتفاق وإنهاء الوضع الشاذ بما فيه إعلان المجلس الانتقالي الجنوبي الإدارة الذاتية ، بما يوجه الجهود نحو مليشيات الحوثيين.

وأشار إلى جهود كبيرة تبذلها السعودية قال إنها تؤكد أن هناك جدية من الأشقاء السعوديين بتنفيذ اتفاق الرياض.

وانتقل وقال إنه مع الأسف مرت ثلاثة أشهر على خطة المبعوث الأممي لوقف إطلاق النار والتي وافقت عليها الحكومة برغم ما عليها من ملاحظات، إلا أن الحوثيين رفضوها كما رفضوا الخطة التي كان غريفيث يقول إنهم قد وافقوا عليها.

وتحدث عن خطة جديدة للمبعوث، وألمح إلى أنه يخضع لابتزاز الحوثيين وبأنه لم يقل الحقيقة أمام مجلس الأمن الدولي وقال “الوسيط الذي لا يقول الحقائق يدلل الطرف المتمرد”.

وأضاف أن سياسة المبعوث الأممي لن تقود إلى شيء سوى مزيد من معاناة اليمنيين. وقال: وافقنا على خطة قدمها المبعوث وتنهي الحرب إذا أراد الحوثيون. مشيراً إلى أن أي خطة تؤدي إلى إنهاء المراكز القانونية مرفوضة، وإنه إذا كان هناك خطة بديلة لا تلتزم بالأساس القانونية لن تقبلها الحكومة الشرعية.

مقابلة عبدالملك المخلافي مع قناة العربية حول اجتماع الرياض وإحاطة غريفيث من الرابط التالي:

عناوين ذات صلة: