[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
رئيسية

نص بيان مجلس الأمن حول اليمن: خطورة خزان صافر ودعم اتفاق الرياض

نص بيان مجلس الأمن حول اليمن 29 يونيو 2020: خطورة خزان صافر ودعم اتفاق الرياض ومواقف متعددة


أعرب مجلس الأمن الدولي عن الانزعاج الشديد من تباطؤ وتيرة المفاوضات وحذر من التهديد الذي تشكله ناقلة خزان صافر النفطية المتهالكة والتي يرفض الحوثيون السماح بصيانتها مشيرين إلى أنها قد تسبب كارثة وبيئية وإنسانية واقتصادية لليمن وجيرانه.

وتطرق البيان الذي يعيد نشوان نيوز نشر نصه إلى مستجدات اليمن المختلفة، بما في جهود تنفيذ اتفاق الرياض بين الحكومة وبين المجلس الانتقالي وكذلك تصعيد الحوثيين باتجاه السعودية .

وفيما يلي نشوان نيوز ينشر نص بيان مجلس الأمن الدولي الصحفي حول مستجدات اليمن عن رئيس المجلس نيكولاس دي ريفيير (فرنسا) في 29 يونيو 2020 :

يجدد أعضاء مجلس الأمن تأكيد تأييدهم لدعوة الأمين العام المؤرخة 25 آذار / مارس إلى أولئك الذين يقاتلون في اليمن لوقف الأعمال العدائية على الفور ، وإدانة الضربات غير المأهولة والهجمات الصاروخية الأخيرة على المملكة العربية السعودية وكذلك تصاعد العنف الجوي والبري في الصراع اليمني.

وأكد أعضاء مجلس الأمن دعمهم الثابت للمبعوث الخاص إلى اليمن مارتن غريفيث وجهوده للتوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار على الصعيد الوطني ، والتدابير الإنسانية والاقتصادية ، واستئناف عملية سياسية شاملة يمنية ويملكها يمنيون على النحو المبين في قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة ، بما في ذلك القرار 2216 (2015) ، وكذلك مبادرة مجلس التعاون الخليجي المبادرة الخليجية وآلية تنفيذها ونتائج مؤتمر الحوار الوطني.

وأعرب أعضاء المجلس عن قلقهم العميق إزاء بطء وتيرة المفاوضات ودعوا الأطراف إلى الموافقة على المقترحات بوساطة بصورة عاجلة. ورحبوا بالإعلان الذي توسط فيه "تحالف دعم الشرعية في اليمن" بإعلان وقف إطلاق النار في أبين بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ونشر مراقبي وقف إطلاق النار للتحالف ، وأعرب عن تقديره الكبير لجهود التحالف في هذا الصدد.

ودعوا الأطراف لاحقا إلى التنفيذ السريع لأحكام اتفاق الرياض. وطالب أعضاء مجلس الأمن الطرفين بالالتزام بحسن نية للتمكين من العودة إلى السلام في اليمن.

وأعرب أعضاء مجلس الأمن عن انزعاجهم الشديد من تزايد خطر تمزق أو انفجار ناقلة النفط (خزان صافر - في الحديدة ، مما تسبب في كارثة بيئية واقتصادية وإنسانية لليمن وجيرانه.

وشدد تلكدلس على ضرورة أن يسمح الحوثيون على الفور بدخول خبراء الأمم المتحدة التقنيين دون قيد أو شرط لتقييم حالة الناقل ، وإجراء أي إصلاحات عاجلة محتملة ، وتقديم توصيات من أجل الاستخراج الآمن للنفط ، وضمان التعاون الوثيق مع الأمم المتحدة.

أعرب أعضاء مجلس الأمن عن قلقهم العميق إزاء الوضع الإنساني الكارثي والتحديات الإنسانية المتعددة التي تواجه اليمن. وأشاروا إلى أن النقص المزدوج في التمويل لتمويل الاستيراد وعمليات المساعدة الإنسانية يمكن أن يدمر الاقتصاد اليمني ويؤدي إلى تفاقم انعدام الأمن الغذائي اليمني الشديد إذا لم يكن هناك إجراء سريع لصرف الأموال التي تم التعهد بها بالفعل وتوفير أموال إضافية. ودعوا جميع الجهات المانحة المحتملة إلى تكثيف الجهود لإنقاذ الأرواح في اليمن.

كما أعربوا عن قلقهم من الأثر المدمر لوباء COVID-19 المنتشر في جميع أنحاء اليمن ، وأثنوا على دور المساعدات الإنسانية والعاملين في مجال الرعاية الصحية ، الذين يعملون في ظروف غير مسبوقة.

ودعا الأعضاء الأطراف المحلية إلى اتخاذ جميع الخطوات الممكنة لمنع انتشار الفيروس بين السكان المعرضين بالفعل - مع مراعاة التأثير غير المتناسب على النساء والأطفال واحتياجاتهم الخاصة - للاستجابة للوباء بشفافية وشفافية. لتسهيل عمل مهنيي الرعاية الصحية ، وخاصة في شمال اليمن. ودعوا كذلك الأطراف المحلية إلى الكف فوراً عن عرقلة المساعدة الإنسانية للسماح بإيصال المساعدات بشكل فعال وتيسير الوصول الآمن ودون عوائق للعاملين في المجال الإنساني وتدفقات الإمدادات الإنسانية والطبية ،خاصة في شمال اليمن.

وجددوا التأكيد على أنه يجب على جميع الأطراف احترام التزاماتها بموجب القانون الإنساني الدولي ، ولا سيما التزاماتها فيما يتعلق بحماية المدنيين والأعيان المدنية ، وحماية العاملين في المجال الإنساني والصحي ومرافقهم. واستمروا في استنكار أي خسارة في أرواح المدنيين بمن فيهم الأطفال.

ودعا أعضاء مجلس الأمن إلى المشاركة البناءة مع المبعوث الخاص لتنفيذ الترتيبات المتفق عليها بشكل متبادل لضمان التدفق المنتظم للوقود إلى ميناء الحديدة وضمان استخدام الإيرادات المرتبطة به لدفع رواتب موظفي الخدمة المدنية ، بما في ذلك توفير الوثائق منها.

كما دعا أعضاء مجلس الأمن الطرفين إلى العودة إلى التعاون من خلال لجنة تنسيق إعادة الانتشار والعمل مع بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة من أجل الاستقرار في الحديدة.

وأكدوا من جديد التزامهم القوي بوحدة اليمن وسيادته واستقلاله وسلامة أراضيه.

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى