السفير البريطاني يتحدث عن تقدم بمفاوضات خزان صافر مع الحوثيين

   نشوان نيوز - متابعات

السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون

السفير البريطاني يتحدث عن تقدم بمفاوضات الأمم المتحدة مع الحوثيين حول خزان صافر


أطلق السفير البريطاني لدى اليمن مايكل آرون اليوم الجمعة، تصريحات جديدة تتحدثة عن تقدم ملموس في قضية ناقلة النفط العائمة خزان صافر قبالة سواحل الحديدة (غرب اليمن) وعلى متنها 1.1 مليون برميل من النفط الخام.

وذكر آرون في تصريحات نشرتها صحيفة “الشرق الأوسط” أن هنالك اتفاقاً شبه كامل بين الأمم المتحدة والحوثيين على ما سيقوم به فريق خبراء الأمم المتحدة.
وقال آرون، أن هنالك اتفاقاً شبه كامل بين الأمم المتحدة والحوثيين على ما سيقوم به فريق خبراء الأمم المتحدة.

وأضاف «هناك تقدم، واتفاق شبه كامل بين الأمم المتحدة والحوثيين بالنسبة لما سيعمله الفريق، لكن نواجه مشكلة في التمويل، حيث نحتاج إلى ما بين 3 و4 ملايين دولار، ونتحدث حالياً مع بعض المانحين ألمانيا خاصة، بريطانيا دفعنا 3 ملايين دولار، وإذا حصلنا على المبالغ قبل نهاية الشهر الحالي أو نهايته من الممكن أن يكون الفريق في جيبوتي».

وفي رده على تصريحات مسؤول رفيع في شركة «صافر» قبل أيام للصحيفة حول ضرورة تفريغ الناقلة فوراً قبل إجراء أي تقييم، أشار السفير البريطاني إلى أن تفريغ الناقلة من النفط أمر ممكن، لكن بعد زيارة فريق الخبراء الأممي.

وعلل ذلك بقوله «نعتقد بإمكانية تفريغ الناقلة، لكن بعد تقرير فريق الخبراء، فإذا قلنا ذلك قبل الزيارة سيلغي الحوثيون الزيارة؛ ولذلك نعتقد الأولوية هو زيارة الفريق الأممي، وبعد ذلك نرى نتائج الزيارة من الخبراء ونناقش الحوثيين». رغم ذلك يؤكد مايكل آرون استمرار قلق بلاده الشديد على وضع الناقلة الحالي، على حد تعبيره.

يشار إلى أن الناقلة النفطية العائمة – خزان صافر تهدد بكارثة بيئية في البحر الأحمر والعالم بسبب تدهور حالتها ورفض الحوثيين منذ شهور طويلة السماح للفرق الأممية بصيانتها.

عناوين ذات صلة: