سبتمبر الفن: شعبي محا ظلم السنين (بصوت الفنان الآنسي)

   نشوان نيوز

الفنان علي الآنسي

سبتمبر الفن: شعبي محا ظلم السنين (بصوت الفنان الآنسي) – بمناسبة العيد الوطني الـ58 لثورة 26 سبتمبر الخالدة في اليمن 1962


عبرت جماهير الثورة السبتمبرية عن تمسكها بالنظام الجمهوري الذي خلصها من ربقة الكهنوت العنصري البغيض، شعرا ونثرا وخطابة وغناء.

ومن بين الأغاني السبتمبرية قوية الدلالة وعميقة الرسالة، أغنية “في ظل راية ثورتي”، كلمات الشاعر السبتمبري أحمد عبدالرحمن العماري ألحان وغناء الفنان الكبير علي بن علي الآنسي.

لقد كان لهذه الأغنية تأثيرها الكبير على الجماهير التي كانت تتفاعل معها بشكل رهيب كما هو واضح في الفيديو المرفق، الأمر الذي جعلها تصبح نشيدا جمهوريا لدولة الشطر الشمالي قبل الوحدة، وهناك تسجيل رائع لها في اليوتيوب أداء الاوركسترا الكورية.

بعد قيام الوحدة في العام 1990، أسهم اللوبي الإمامي في محو الأغنية تماما وتم التعامل معها وكأنها ذكرى شطرية، وهذا قياس غير صحيح، لأنها قبل أن تكون نشيدا جمهوريا للشمال، كانت واحدة من الأغاني الوطنية التي شغفت وجدان الجماهير وعمقت فيهم الانتماء لأيلول.

في ملف سبتمبر الفن، ننشر رابط الأغنية من قناة نشوان نيوز على اليوتيوب، بأداء عاصف من حنجرة الفنان الكبير علي بن علي الآنسي رحمه الله وطيب ثراه.

 

 

 

عناوين ذات صلة: