محافظ الحديدة يفتتح مشروع مياه مدينة حيس بتمويل المقاومة الوطنية

   نشوان نيوز - الحديدة

محافظ الحديدة يفتتح مشروع مياه حيس

محافظ الحديدة يفتتح مشروع مياه مدينة حيس بتمويل المقاومة الوطنية وبالتزامن مع أعياد سبتبمر وأكتوبر في اليمن


افتتح محافظ محافظة الحديدة غربي اليمن الدكتور الحسن طاهر اليوم الأحد مشروع مياه مدينة حيس المنفذ بتمويل من قوات المقاومة الوطنية، بعد معاناة سكان المدينة نتيجة تفجير ميليشيات الحوثين مشروع المياه عقب تقدم القوات الحكومية المشتركة إلى المدينة في العام 2018.

وحسب بيان، اطلع نشوان نيوز على نسخة منه، قام المحافظة بقص شريط افتتاح المشروع إيذانا ببدء تشغيله رسميا بعد استكمال العمل فيه بوقت قياسي لا يتجاوز سبعين يوما، ثم بعد ذلك قام بتشغيل كبينة ضخ المياه من مشروع البئر الارتوازية إلى أنابيب الضخ الممتدة إلى مدينة حيس.

وقال طاهر “افتتحنا اليوم مشروع مياه حيس الذي أقيم على نفقة قائد المقاومة الوطنية العميد طارق صالح، بعد معاناة شديدة لابناء المدينة من شحة المياه نتيجة اعتداء الحوثة على المشروع القديم ، حيث يغطي هذا المشروع احتياجات سكان المدينة لمياه الشرب”.

وطالب محافظ الحديدة المنظمات بالحذو حذو المقاومة بإقامة هذه المشاريع الخدمية الكبيرة، لافتا إلى أن هذا الافتتاح يأتي ضمن احتفال اليمنيين بأعياد الثورة اليمنية 26 سبتمبر 1962 – 14 أكتوبر 1963 .

واوضح أن هذا تكلفة المشروع بلغت 400 ألف دولار، بما يعادل أكثر من 250 مليون ريال مقدمة من قائد المقاومة الوطنية، وسيوفر مياه الشرب النقية لسكان المدينة.

بدوره تحدث القائم على تنفيذ المشروع عبدالباقي على المشولي عن المشروع المكون من بير ارتوازية وطاقة شمسية وغرفة ضغ وخط طولي 14 كيلو متر، موضحا “حجم الصعوبات التي واجهتهم في انجازه بالوقت المحدد، من الغام وعبوات ناسفة وقنص ومقذوفات أطلقتها المليشيات الحوثية بشكل يومي”.

وأشار إلى أن ذلك “صعب عليهم إيجاد الأيادي العاملة لإنجاز المشروع، كما واجهتهم صواريخ المليشيات الحوثية الحرارية التي كانت تستهدف الحفار الذي يقوم بحفر خط أنبوب المياه الممتد 14 كيلو مترا ما دفعه لاتمام المشروع حفرا باليد لمسافة 5 كيلو متر”.

الجدير بالذكر أن مشروع مياه مدينة حيس شق طريقه بقوة وسط حقول الألغام التي زرعتها مليشيات الحوثيين وجعلت جوف الأرض مملوءة بالألغام والعبوات كما حاولت استهداف الحفار وعمال الحفر ومد أنابيب المياه التي تمتد من منطقة القاحزي وصولا الى المدينة.

هذا ويتضمن المشروع وحدة ضخ كهربائية غاطسة متكاملة مع كافة التوابع والملحقات ذات مواصفات عالية الجودة تعمل بالطاقة الشمسية المكونة من 284 لوحا لتوليد الطاقة، ومزودة بمنظومة حماية من الصواعق وغرفة تحكم وغيرها، وجرى تنفيذه تحت إشراف كادر هندسي متخصص.

وجرى الافتتاح بحضور ناطق المقاومة الوطنية عضو القيادة المشتركة العميد صادق دويد وبحضور مدير مؤسسة المياه في المحافظة محمد بهيدر ومدير عام مديرية حيس مطهر القاضي وعدد من المسؤولين.

عناوين ذات صلة: