تبادل الأسرى والمختطفين: 5 طائرات تتم نقل 484 بين صنعاء وسيئون والرياض

   نشوان نيوز - سيئون

تبادل الأسرى بين صنعاء وسيئون والرياض

تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمختطفين في اليمن: 5 طائرات تتم نقل 484 بين صنعاء وسيئون والرياض


بدأ اليوم الخميس، تنفيذ أكبر عملية تبادل أسرى ومختطفين بين الحكومة اليمنية والتحالف العربي من جهة وبين مليشيات الحوثيين من جهة أخرى غبر خمس طائرات بين صنعاء وسيئون والرياض.

وأكدت مصادر ميدانية لـ”نشوان نيوز”، وصول أكثر من مئة من الأسرى والمختطفين في سجون الحوثيين إلى مطار سيئون الدولي بمحافظة حضرموت فيما وصل عدد أكبر من الأسرى الحوثيين المفرج عنهم إلى مطار صنعاء الدولي.

وأعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر والتي تولت عملية تبادل الأسرى والمعتقلين أنها أتمت بالتعاون مع الهلال الأحمر اليمني والهلال الأحمر السعودي عملية نقل وإطلاق سراح 484 محتجزين سابقين بين السعودية وصنعاء وسيئون.

ومن بين المعتقلين المفرج عنهم خمسة من الصحافيين المختطفين في سجون مليشيات الحوثي منذ سنوات، بالإضافة إلى مختطفين مدنيين لدى الجماعة.

وجرت عملية تنفيذ التبادل عبر خمس طائرات تتبع الصليب الأحمر، تحركت إلى مطارات الرياض وصنعاء وأبها ونقلت محتجزين من الطرفين، بما في ذلك 15 من الجنود السعوديين وأربعة جنود من القوات السودانية المشاركة ضمن التحالف في اليمن.

وحسب الصليب الأحمر، تأتي هذه العملية ثمرة محادثات جرت في مونترو بسويسرا الشهر الماضي، التي استندت إلى أعمال اتفاق ستوكهولم في أواخر عام 2018. ويتمثل دور اللجنة الدولية في هذه العملية في العمل وسيطًا محايدًا في نقل المحتجزين السابقين.

وأجرت اللجنة مقابلات فردية وفحوصات طبية للمحتجزين للتأكد من رغبتهم في نقلهم إلى ديارهم وأنهم يتمتعون بصحة جيدة للقيام بالرحلة. كما زودت المحتجزين بالملابس ومواد النظافة والمال من أجل الانتقال إلى ديارهم.

عناوين ذات صلة: