[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
تقارير ووثائقرئيسية

تقرير بالأرقام والأسماء: شركات الحوثيين التي يديرها محمد عبدالسلام

تقرير بالأرقام والأسماء: شبكة شركات الحوثيين في اليمن التي يديرها محمد عبدالسلام المتحدث باسم الجماعة


نشرت مبادرة استعادة اليمنية، تقريراً مثيراً بشأن أموال وشركات الحوثيين، وذكر أن المتحدث باسم الجماعة ورئيس وفدها المفاوض محمد عبدالسلام يدير شبكة من شركات النفط.
وقال التقرير الذي حصل نشوان نيوز على نسخة منه، إنه كدفعة أولى حصل فريق العمل على بيانات نحو 1250 شركة ومؤسسة تجارية وخدمية ، بينها 250 شركة تعمل من خلالها المليشيا الحوثية للسيطرة على السوق المحلي، و غسل أموال ودعم شبكات تهريب ومافيا دولية ..
ووفقًا للوثائق التي حصل عليها فريق " regain yemen "، فإن الشركات التي تم إنشائها، متنوعة المهام، تبدأ من الخدمات النفطية وشركات ومؤسسات تجارية واستثمارية، واستيرادية وتصديرية، وفي المقاولات العامة والتعليم والصرافة وتحويل أموال من وإلى خارج اليمن، اضافة إلى الشركات والاموال الخاصة المنهوبة من قبل الحوثيي.

وأضاف: أسندت إدارة تلك الشركات إلى قيادات أو أقارب قيادات أخرى عسكرية وسياسية وقضائية في المليشيا، بهدف التمويه، والقدرة على التهريب وغسل الأموال من وإلى اليمن، ونهب ممتلكات اليمنيين وإفقارهم.

وذكر الفريق أن الوثائق التي بحوزته تكشف كم كبيرا من المعلومات التى ستنشر في تقارير مختلفة ومفصلة، وبدأها بالكشف عن الشركات والاموال التي يتحكم بها اولا عبدالسلام صلاح فليته الشهير بمحمد عبدالسلام ناطق المليشيا الحوثية ومسؤول التفاوض.

وقال إن عبدالسلام يتحكم لوحده بـ27 شركة، يديرها مجموعة من الشخصيات القريبة له، وأخرى باسماء وهمية، إضافة لكونه يدير شبكة مالية خاصة تزيد قيمتها عن نصف مليار دولار بطرق مخفية ومختلفة وتحتفظ المبادرة بالوثائق.

كما أشارت إلى سيطرته على معظم القطاعات الاقتصادية في اليمن، وإدارته شبكة مالية داخلية وخارجية، فإن محمد عبدالسلام ومجموعة مالية عمانية وإيرانية، يعكفون على إنشاء بنك تجاري استثماري في عمان. بقرابة ٤٠٠ مليون دولار بهدف نقل الاموال وتسهيل غسلها في عمان وبشراكة مع حزب الله وإيران ..

محمد عبدالسلام الذي كان يعمل في تجارة السجاد الإيراني فيما يمتلك شقيقة شركة ومصنع للملابس الجاهزة في احد الدول الخليجية. يعمل تحت سيطرة اليوم الكثير من الشخصيات بينهم تجار حصل منهم على أموال كبيرة إزاء الخدمات والتسهيلات التي يقدمها لهم.

واستعرض فريق المبادرة الشخصيات والشركات التي يتحكم بها ويديرها محمد عبدالسلام وتذهب ايراداتها لحساباته الخاصة في بنوك خارجية ليصبح بذلك "احد ابرز تجار الحرب والصراعات في اليمن" حد وصفه:
الشبكة
شبكة محمد عبدالسلام المحلية
اولا : ماجد عبدالله أحسن دباش وهو يمتلك ويدير شركة
1 - أوسس أويل لاستيراد المشتقات النفطية
2- شركة رويال بلاس للخدمات الملاحية والتوكيلات التجارية، (يملكها ماجد عبدالله أحسن دباش، بالشراكة مع محمد أحمد محمد الفقيه).
ثانيا : محمد أحمد الفقيه
3-شركة الفقيه للتجارة و الصناعة و الخدمات النفطية
4- رويال بلاس للخدمات الملاحية و التوكيلات التجارية (بالشراكة مع ماجد عبدالله أحسن دباش)
6- شركة ستار بلاس يمن للتجارة المحدودة
ثالثا الاسم الوهمي: علي علي أحمد محمد
6- شركة واي ترانس للنقل و التوكيلات التجارية المحدودة
7- شركة سيبرتك للتجارة المحدودة
8- شركة مجد الحضارة للإنشاءات و المقاولات و الاستثمار العقاري
رابعا: صدام أحمد محمد الفقيه
8- رويال بلاس لاستيراد المشتقات النفطية
علي أحمد حزام الفقيه
9- شركة سما سكو للتجارة و المقاولات و الخدمات التجارية المحدودة
10- برنس اويل لاستيراد المشتقات النفطية
11 - كنج اويل لاستيراد المشتقات النفطية
صالح الشاعر
يعمل تحت إدارة محمد عبدالسلام فليته، ويحصل الأخير على نسبة 20% من إيرادات الشركات الخاصة والمنهوبة التي نهبها الشاعر كونة الحارس القضائي
محمد صلاح فليته
هو شقيق محمد عبدالسلام ناطق جماعة الحوثي، ويدير حاليًا استثمارات كبيرة خارج اليمن وداخليها، وهو المسئول الأول عن الأموال التي يديرها محمد عبد السلام.ابرزها شركة اويال بريمر
الشركات الحوثية الأخرى التي تعمل ضمن شبكة محمد عبدالسلام وعددها ١٥ شركة
1 – شركة سام أويل للتجارة و الخدمات النفطية.
2– مؤسسة الشهيد
3 – نسب من تجار كالحثيلي والعسيلي والحمادي .
4 – شركة ديما يمن للتجارة و التوكيلات المحودة.
5 – شركات علي مسعود قرشة
6 – شركة مرديف للاستثمار المحدودة.
7 – مؤسسة الجرحى
8 – شركة ايتكو للتجارة و الصناعة المحدودة.
9 – شركة وقود للاستثمار المحدودة.
10 – شركة ستار بلاس يمن للتجارة المحدودة.
11 – شركة يمن كرود للتجارة و الخدمات النفطية.
12 – شركة يمن ايلاف لاستيراد المشتقات النفطية.
13 – شركة يمن يونفرسال أويل للاستيراد.
14 – الطاقة للمشتقات النفطية.
15 – الشركة اليمنية للاستثمارات الصناعية.

وسعى نشوان نيوز إلى الحصول على تعليق فوري من قبل الحوثيين بشأن المعلومات المنشورة، إلا أن ذلك لم يتسن على الفور.

شبكة شركات الحوثيين حسب مبادرة استعادة في اليمن
شبكة شركات الحوثيين بقيادة محمد عبدالسلام حسب مبادرة استعادة في اليمن

التوصيات
وقدمت مبادرة استعادة توصيات، حيث قالت إنه خلال التحري والتدقيق في الوثائق ومراجعة البيانات تم التوصل إلى أن هناك عمليات غسل أموال وتهريب معدات أسلحة إلى داخل اليمن عبر تلك الشركات، بتساهل واضح من دول مختلفة في مخالفة أولًا للقرارات الأممية فيما يخص توريد الأسلحة للحوثيين، وثانيا لمكافحة غسل الأموال ومحاربة تمويل الإرهاب.

وأضافت أنه "لكي يكون هناك تدابير لمنع تهريب المال والسلاح والمخدرات إلى اليمن، لابد من اتباع توصيات الخاصة بمكافحة الإرهاب وغسل الأموال وعلية توصي المبادرة بالتالي:
1- حصر الأسماء الواردة أعلاه، والتعميم على أنها لا تمتلك شركات حقيقية، وإنما شركات وهمية بغرض تمرير معاملات مالية وتهريب النفط والسلاح إلى الحوثيين، وهو ما يشجع الحوثيين إلى إطالة أمد الحرب في اليمن.
2- إنشاء لجنة دولية تعمل على حصر تلك الشركات ومراقبة الأعمال العدائية التي يقوم بها محمد عبدالسلام وغيره من القيادات الحوثية وإيقاف تحركاته المشبوه والمريبة الداعمة للإرهاب في اليمن .
3- تعزيز الضوابط والرقابة من قبل التحالف العربي والحكومة اليمنية على وجه الخصوص في محاربة غسل الأموال وتمويل الإرهاب التي تقوم بها مجموعة كبيرة من رجال إيران وحزب الله في اليمن عبر قيادات حوثية.
4- تشديد الرقابة على المعاملات المشبوهة التي تقوم بها جماعة الحوثيين الارهابية والشركات التابعة لهم والتي تزيد عن 1250 شركة في كافة القطاعات الاقتصادية، وإبلاغ الدول بخطورة تلك الشركات وعدم التعامل معها.
5- لا بد على الحكومة اليمنية والتحالف العربي العمل على إدراج اؤلئك الأشخاص على لائحة الشخصيات الممولة للإرهاب، وتعمل على إدراج القيادات الحوثية ضمن العقوبات الدولية كونهم انتهكوا القرار الأممي 2216.
6- مطالبة النائب العام والجهات القضائية في الحكومة اليمنية وكل الجهات المختصة ايقاف نشاط تلك الشركات التجارية و تجميد اي ارصدة أو اموال لتلك الشخصيات الحوثية في البنوك اليمنية وغيرها كونها اموال منهوبة من عصابة الحوثيين وحقوق للمواطنيين الذين نهبت اموالهم لاسباب مختلفة واصبحت مصادر استثمار ودعم وتمويل للحوثيين في الحرب
7- ستعمل regain yemen مع نخبة من المختصين والخبراء القانونيين الدوليين وبالتعاون مع المؤسسات الدولية ذات العلاقة من اجل مقاضاة الحوثيين في المحافل والمحاكم الدولية واليمنية وايقاف تلك الشركات من تحريك الاموال والاستثمار بها كونها تعتبر جزء من تمويل الارهاب والحرب في اليمن وبأعتبارها اموال منهوبة لابد من استعادتها وتسليمها لاصحابها
8- مطالبة البنك المركزي اليمني ووحدة جمع المعلومات بتعقب تلك الاموال والشركات بالتنسيق مع مثيلهم من الجهات المختصة في دول التحالف العربي لملاحقة وتعقب الاموال المنهوبة من قبل عصابة الحوثيين التى تستخدم لاطالة امد الحرب وفي تسليح تلك العصابة الارهابية لاسيما تقنيات الطائرات المسيرة والصواريخ البالستية التي تهدد دول التحالف العربي واليمن بشكل عام .

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى