مدينة العلا السعودية وقاعة مرايا الفريدة في سطور

  

قادة الدول الخليجية في مدينة العلا السعودية

مدينة العلا السعودية التي استضافت القمة الخليجية الأخيرة وقاعة مرايا الفريدة


تعد مدينة العلا التي استضافت القمة الخليجية في دورتها الحادية والأربعين من المدن السعودية التاريخية، وتقع في غرب الجزيرة العربية، حيث تتبع من ناحية إدارية للمدينة المنورة وتبعد عنها ما يقارب 300 كيلومتر.
تحوي مدينة العلا العديد من الآثار الإسلامية التي تعود إلى السنة السابعة للهجرة وأهمها: محطة سكة حديد الحجاز، وهي مجموعة من المحطات الواقعة على خط سكة حديد الحجاز التي تربطها ببلاد الشام مروراً بمدينة تبوك.

كما تشتهر المدينة بعدة أماكن متميزة يحرص السياح على زيارتها، ويقصدها سنوياً ما لا يقل عن 30 ألف سائح من داخل وخارج السعودية، وفقاً لإحصاءات الهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، وقد سجلت اليونسكو موقع الحجر الأثري في محافظة العلا ضمن قائمة التراث العالمي في شهر يونيو عام 2008، لتصبح بذلك أول موقع أثري سعودي يسجل ضمن قائمة التراث العالمي.
أما القاعة التي عقدت فيها الجلسة فهي قاعة (مرايا) ، التي تعد أكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم؛ حيث تكتسي واجهاته بالمرايا، ويعكس طبيعة المكان، في وادي عشار، وتم افتتاح القاعة في 21 ديسمبر 2018، واحتضنت القاعة فعاليات منوعة، ووثّقت موسوعة غينيس للأرقام القياسية مسرح مرايا ضمن قائمتها للأرقام القياسية كأكبر مبنى مغطى بالمرايا في العالم.
ويتخد المبنى شكلًا مكعبًا وتغطي المرايا جدرانه الخارجية بشكل كامل، لكي لايؤثر وجود المبنى على الطبيعة والآثار التاريخية المحيطة به، وهو من تصميم المهندس المعماري ماسيمو فوغلياتي والمصمم الإيطالي فلوريان بوجي بحسب صحف سعودية.

مدينة العلا في السعودية

مدينة العلا في السعودية (واس)

كما يوجد فيها مدائن الصالح وتعتبر بمنزلة الموقع الأكثر شهرة في محافظة العلا، وهي أول مواقع المملكة المسجلة في قائمة التراث العالمي لليونسكو، وتمتد مدائن صالح على مساحة 52 هكتارًا، وكانت بمنزلة المدينة الجنوبية الرئيسة من مملكة الأنباط، وتتكون من أكثر من 100 مدفن محفوظة بشكل جيد، مع واجهات متقنة، تم اقتطاعها من نتوءات الحجر الرملي المحيطة بالمستوطنة الحضرية المسورة، فيما تشير الدراسات الحديثة إلى اعتبار مدائن صالح أقصى المواقع الجنوبية في الإمبراطورية الرومانية وفقا لهيئة الآثار والسياحة السعودية.

عناوين ذات صلة: