وثائق – حول نظام الرهائن لدى الإمامة في اليمن: جرائم بحق السجناء

وثائق – حول نظام الرهائن لدى الإمامة في اليمن: جرائم بحق السجناء
نظام الإمامة في اليمن وجرائم بحق الرهائن (نشوان نيوز)

وثائق – حول نظام الرهائن لدى الإمامة في اليمن: جرائم بحق السجناء إعداد عبدالله حسن أحمد المعالم


كشفت وثائق، يعيد نشرها نشوان نيوز تفاصيل هامة، بشأن نظام الرهائن، الذي كانت الإمامة تعتمده في مناطق سيطرتها في شمال اليمن ، قبل تفجر الثورة الخالدة 26 سبتمبر 1962، وجانباً من معاناة اليمنيين في سجون الإمامة.
ونشر الكاتب اليمني، عبدالله حسن أحمد المعالم، وثائق تتعلق بممارسات الإمامة، قبائل ذو محمد، في منطقة برط بمحافظة الجوف ومناطق أخرى، وتظهر الوثائق تفاصيل الأسر وكيف كانت الإمامة تأخذ رهينة من كل أسرة.
وأوضح المعالم أنه “منذ عهد الإمام الطاغية يحيى حميد الدين بدأ نظام الرهائن وأخذ أبناء الأسر وزجهم في السجون، وذلك بأخذ رهينة من كل أسرة يمنية وقبيلة لاستمرار حكمه، وإخضاع اليمنيين وضمان عدم تمردهم عليه”.

رهائن قبيلة ذو محمد:
حسب الكاتب، قبيلة ذو محمد تنقسم الى خمسة أخماس، أي إلى خمس قبائل وهي كما في الوثيقة (2) قبيلة آل صلاح، وقبيلة ال أحمد بن كول وقبيلة آل دمينة وقبيلة ذو زيد وقبيلة ذو موسى. وكذلك قبيلة المعاطرة وذو عمر.

وفي الوثيقة (2) خميس آل صلاح وفيها تفاصيل الأسر أو الفروع لخميس آل صلاح حيث كان بأخذ رهينة من أسرة المعالم ومن إليهم وكذلك من كل أسرة في قبيلة آل صلاح.

الأمر نفسه، مع قبيلة آل أحمد بن كول والتي ينتسب إليها آل أبو راس وآل دماج وآل أبو عروق وآل سعدان وباقي الأسر الموضحة في الوثائق، وآل دمينة ومنهم آل دارس وآل عوفان وآل دبوان والقحوم وآل عاطف وباقي الأسر بتفاصيلها، وكذلك قبيلة ذو موسى ومنهم آل جزيلان وآل عمير وآل قادر وآل حبلة ومن كل أسرة من تلك الأسر رهينة، وهكذا مع باقي الاخماس الأخرى.

وتشمل الوثائق تفاصيل دقيقة عن الأسر والفروع لقبيلة ذو محمد، كتب الوثائق ودون أسماء الرهائن كما هو واضح في الوثيقة (خويدمكم أحمد بن المهدي). من الملاحظ أن المأمور صغر من نفسه ولم يكتب حتى كلمة (خادمكم) حرر بتاريخ 1463 هجرية.

ويلاحظ في الوثائق تواريخ مختلفة أي تم تجديدها بين الفترة 1363 هجرية حتى 1370 هجرية وتفاصيلها كالتالي:

الوثيقة رقم 1: (هذا دفتر نقل من الأصل)

الصفحة( 2) أسماء الرهائن من قبيلة ذو محمد خميس آل صلاح:

“بسم الله الرحمن الرحيم هذا يبين نقل الرهائن من الخمسة الاخماس ذو محمد.

خميس ال صلاح

13 آل ناصر بن علي وهم المعالم، محمد مرشد المعالم وإخوته ناجي ومنصر والمناقلة بينهم بأولادهم وأخوتهم .

آل مروح وهم عبدالله محمد مروح ومحمد عبدالله مروح.

ومن آل ناصر بن علي الكاسع وهو عبدالله محمد ويحيى الكاسع ومحمد بن أحمد لا نقل عليهم وهم في كفالة رهائن المعالم وعليهم حسابهم والمصروف.

13 آل خميس بن علي وهم آل قناف: محمد قناف وأولاده وأحمد محسن قناف وأحمد بن حسن قناف وأولاد يحيى علي قناف ومحمد بن يحيى قناف وإخوته / 1354 هجرية.

ملاحظة: تم إضافة التاريخ وهذا يدل على تحديث الكشف وإضافة جديدة لهذا تم كتابة التاريخ.

ومن آل خميس آل نجده وآل معيوف:
عبدالله عبدان الصلاحي النقل منه لا غير، منهم آل حلحل ويكونوا في شمل رهينة عبدالله عبدان وهم في كفالة رهاين آل خميس بن علي ولا نقل منهم.

12 آل محمد بن علي، هادي بن جار الله أخوه علي بن جار الله المناقلة بينهم بأولادهم لا غير.

22 آل مطر بن علي منهم آل طبيزة محمد بن علي شملان وعلي ومرشد بن محمد وقايد بن صالح الهوف المناقلة بين هولاء بأولادهم وإخوتهم

2 منهم آل صوفة يكونون في كفالة وهم قايد بن درهم ومحمد بن محسن ولا نقل عليهم.

3 منهم آل عبدالله الشيخ: أحمد بن عبدالعزيز وأولاده والمناقلة بينهم وآل قطيم إليه ولا نقل عليهم آل صالح محمد ولا نقل عليهم آل صالح بن محمد.

1 1 آل بحيج وهم آل سويد وآل يحيى محمد مصلح بحيج وأولاده ومحمد بن ناجي سويد والمناقلة بينهم بأولادهم.

8 آل أحمر الشعر، النقيب اسماعيل محسن أحمر الشعر وحمود بن محمد وأولاده وحسن عبدالله أحمر الشعر والمناقلة بينهم ولا خروج للرهينة عنهما.

5 آل شذيان محسن محمد شذيان وأولاده في رهينة آل أحمد بن عبدالعزيز ولا نقل عليهم بل يناقلون احمد عبدالعزيز حسب الأمر الشريف.

1 1 آل قطيم عبدالله بن محمد قطيم وحسن محمد قطيم لا نقل منهم وهم في رهينة أحمد عبدالعزيز.

منهم آل قبوع..

وثيقة 3:

منهم آل قبوع عبدالله حسن قبوع وأخوه أحمد حسن قبوع وأولاده لا غير.

8 آل موانس بن علي منهم آل ملقاط محمد صالح ملقاط وصالح بن يحيى وأولاده وناجي محمد ملقاط وعلي صالح ملقاط والمناقلة بينهم.

16 منهم آل صالح بن مطر محمد بن عايض عبشه واخوته حسن بن عايض عبشه وناجي عايض بن عبشه وقايد بن صالح شقام وأولاده المناقلة بينهم.

الرهائن الموجودة بقلعة حرف سفيان 1:

آل ناصر بن علي:
1 علي هادي بن عبدالله مروح
آل ملقاط: 2 ناجي محسن ملقاط
آل قناف: 3 سويدان بن يحيى ملقاط
آل قبوع: 4 عزيز بن محمد قبوع
آل صالح بن مطر: حسين بن قايد
آل ظبيزه: محمد بن علي شملان

 

خميس ذو زيد وهم ال علي بن قاسم وال عيسى بن زيد
ال ابو ناصر.

ومن تالي كشف ال احمد بن كول ومنهم ال ابو راس وال دماج وال ابو عروق والمنصوري وال عامر وباقي الأسر الموضحة في الكشف2.

وأليهم في الوثائق خميس ال دمينة ومنهم ال دارس وال عوفان وال الدميني وال القحم وال مهفل وباقي الأسر الموضحة في الوثيقة3.

كذلك قبيلة ذو زيد ومنهم ال ثوابه والبحر وال جراد والعلي امنصور والقحم وال دعقان وال هذيل والفرج وال مسيح وباقي الأسر بجميع التفاصيل في الوثيقة4.

كذلك ذو موسى ومنهم ال جزيلان وال عمير وال قادر ( ال جعدر والهرم ) وال حبلة وكل التفاصيل لكل أسرة في الوثائق المرفقة 5.

كذلك قبيلة المعاطرة(5) وذو عمر وبعض قبائل برط .

قصص ومعاناة في زمن الرهائن:

كان عمي محمد بن ناجي المعالم رحمة الله طفلاً لا يتجوز عمر التاسعة وكان اكبر إخوته وهم أيتام توفى والده وأمه وهم اطفال .. أخذه الامام رهينة في سن التاسعة الى قلعة حرف سفيان وفي ليلة عيد عرفة بينما قدم بعض الاهالي مبالغ مالية فدية للاطفال للذهاب إلى اهلهم في العيد، لم يستطيع عمي الذهاب إلى عنده إخوته وزيارتهم ، قال لي كانت ليلة العيد عندي أشد مرارة من عذاب السجن وظلماته ، كنت اتمنى ان اخرج اعيد مع إخوتي واعمامي ولكن لم استطيع.⁷

قصة اخرى : ال القعود ومعاناة الام .

توفى طفل من ال قعود القحوم ال دمينة في السجن وبقي أخوة الأصغر وتم إرسال العساكر الى امهم الأرملة لأخذ طفلها الصغير ، فكانت امهم تبكي لموت طفلها الأكبر ولوداع طفلها الاخر وكذلك عدم امتلاكها أجرة العساكر ، لأن أجرة عساكر ومأمورين الامام يتحملها المواطن والأسرة مالم يتم سجنهم او حرق مزارعهم وتدمير منازلهم وهذا ماحدث لأمين بن محمد الهرم عندما رفض دفع أجرة الامام فتم حرق بيته وتدمير مزارعة ⁸.

القصة الثالثة

القمل وأكل الحشرات بسبب الجوع في السجن :

الله يرحم احد الشيبات قال لي ذات يوم ياولدي والله ان القمل كان يسحب ملابسنا في السجن لما تشدد حرارة الشمس ، اصدقكم القول انني بنفسي قلت هذا الشيبة خرف، كيف يسحب القمل ملابسه ؟ سافرت صعده في الحرب الثالثة وكان معنا شخص من البدو فيه القمل كثير، ذلك بسبب عدم النظافة المستمره ، شرق (جعل ملابسه فوق حجر لكي تقتل الشمس القمل) والله إنني شاهد ملابسه تتحرك فوق الحجرة ، عندما ارتفعت الحرارة ، واذا بالقمل يجعلها تتحرك لكثرته حينها تذكرت كلام المرحوم وقلت صدق في كلامة.

شيبة آخر قال لي : كنت جائع وكان في السجن في حرف سفيان و في الجدار حق الغرفة حفرة توضع لترك الاشياء ، نسميها قمرية مغلقة، وكان ظلام وواحد من السجناء كان يرسلون له زبيب ، فقلت ممكن السجين وضع الزبيب في الحفرة مد يده كما يقول واذا بحفنة من الجحم ( حشرة سوداء تشبه الزبيب ) ملان يدي كان قد ماتت وأخذت الحفنة ملان يدي وادخلها فمي، واذا بها تتقارح في اسناني ولاني جائع لم اتوقف حتى أكلته، انتم ياولدي عايشين في نعمة وخير ولم تعانوا وتنظلموا بشئ.⁹

 

إبادة وانقراض لبعض الأسر بسبب نظام الرهائن :

انقطعت أسرة ال عسكر من ال عاطف بسبب وفاة آخر شخص في أسرة ال عسكر في السجن، كذلك ما يقارب 10 أسر من قبيلة ذو محمد انقطعت بسبب وفاة آخر افرادها في سجون الامام .كذلك أسرة زموع المذكور في الكشف مات في السجن وهو طفل كان آخر افراد الاسرة (10).

1-قلعة حرف سفيان هي في محافظة عمران مديرية حرف سفيان استخدمها الامام لسجن قبائل سفيان وذو محمد وباقي قبائل برط ، فيها غرف صغار ضيقة وكان يستخدم كل غرفة لما يقارب عشره رهائن اغلبهم من الاطفال تحت سن 14 سنة .
2-باقي تفاصيل خميس آل احمد بن كول في الوثيقة المرفقة .
3-باقي تفاصيل خميس ال دمنية في الوثيقة
4-باقي التفاصيل موضحة في الوثيقة المرفقة رقم 5
6-ال معاطرة هم اعمام قبيلة ذو محمد اي انهم عيال محمد بن غيلان وتم احتسابهم في الكشف والوثيقه .
7- من مذكرات الوالد المرحوم محمد ناجي المعالم والذي حكى لي قصته في السجن قبل وفاته .
8-نقل عن الدكتور محمد حسن الفرجي
9-نقل عن قصة احد الشيبات من ذو محمد ونقلتها عنه (احتفظ بأسمه ) ووالقصة معروفه بشكل واسع بين ذو محمد .
10-نقل عن الدكتور محمد حسن الفرجي والقصة معروفه بشكل واسع .

 

الوثائق حول نظام الرهائن الخاصة بالإمامة في اليمن في ملف بي دي إف يمكن التحميل من هنا

عناوين ذات صلة:

 

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية