موسم جديد من برنامج اليمن الجمهوري: 23 امرأة غيرن التاريخ -فيديو

  

برنامج اليمن الجمهوري عماد ربوان موسم جديد

موسم جديد من برنامج اليمن الجمهوري: 23 امرأة غيرن التاريخ في اليمن على مدى قرون -فيديو


دشن برنامج اليمن الجمهوري، على الانترنت، موسماً جديداً، من الحلقات المتميزة في الشأن اليمني، بتخصيص أولى تناولاته حول المرأة.
وتحت عنوان “23 إمرأة غيرن مجرى التاريخ في اليمن”، قدم البرنامج، حلقة تعريفية بأهم النساء التي كان لهن دور أساسي في الحياة السياسية و الثقافية و الأدبية في اليمن منذ ماقبل الإسلام حتى حصار السبعين.
ومن المقرر أن يعرض البرنامج، تفاصيل، حول: الملكة بلقيس ،الملكة شمس ، الملكة ملك حلك ،الملكة لميس بنت نوف يريم ،الأميرة نادين ذي صدقن شمس، الملكة أروى بنت احمد الصليحي ،الحرة أسماء بنت شهاب ،هند بنت أبي جياش بن زياد.
كما تشمل القائمة، أم فاتك السيدة علم ، الدار الشمسي ، ماء السماء ، مريم العفيف ، تقية بنت إبراهيم ،غزال المقدشية ، نورة بنت محمد ، شلعة علي عبدالله جباح ، الشيخة صالحة ،تحفة حبل ، أم عبدالله اللقية ، نجوى مكاوي ، زهرة هبة الله ،دعرة سعيد ثابت.

وتشمل الشخصيات، سواء من كن قبل الإسلام أو بعده وفي الدولة الصليحية والدولة الزيادية و الدولة النجاحية والدولة الرسولية ايضا وكمان في المطرفية، كما كان لهن دور في مواجهة الاستبداد الإمامي في ذمار عنس و يافع والعدين إب و الحجرية تعز و ايضا شرعب في تعز وفي حصار السبعين و ايضا كنا ضد الإحتلال البريطاني في عدن.

 

عناوين ذات صلة: