[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
آراء

موقف أمريكا شجع الحوثي على قصف مأرب

محمد أنعم: موقف أمريكا شجع الحوثي على قصف مارب


موقف الادارة الأمريكية الجديدة، واعلان اعتزامها التراجع عن تصنيف ميليشيات الحوثي كجماعة ارهابية، شجع الميليشيات على القيام بقصف مدينة مارب بالصواريخ واطلاق المسيرات المفخخة لاستهداف المدنيين في اليمن والسعودية.
لن تقتصر تداعيات الموقف المضطرب للادارة الأمريكية على الجهود المبذولة من اجل تحقيق السلام، وانهاء معاناة الشعب اليمني جراء هذه الحرب التي فرضتها عليه ميليشيات الحوثي، بل ان هذا الموقف يعطي ضوءاً اخضر للحوثيين لمزيد من قتل اليمنيين واستهداف السعودية ..وكأن الرئيس ترامب يعيش ويتجول هنا ويسعى بايدن للانتقام منه بمارب والسعودية..!!
واضح ان الادارة الأمريكية الجديدة تسعى للانفراد بادارة الملف اليمني وفقا لمصالحها واطماعها، بدليل تعطيلها لدور اللجنة الرباعية المشكلة منها ومن (بريطانيا والسعودية والامارات )، وتلى ذلك اتخاذ واشنطن قرارات مرتجلة لن تقود إلى حل للازمة السياسية اليمنية، وانما قد تنتهي بتسليم اليمن لإيران كما فعلت أمريكا ذلك مع العراق.
وقد استبقت واشنطن فشلها بتعيين مبعوث خاص لها إلى اليمن وهو تيم ليندركينغ وهو القرار الذي لم يرق للبريطانيين الذين لم يتعاملوا بجدية مع الملف اليمني، لكننا اليوم امام مؤشر واضح لصراع بين واشنطن ولندن في اليمن،ولان الأمريكيين يفكرون بعقلية رعاة البقر فلن يحققوا شيئا، ولن يات بجديد المبعوث الأمريكي، وسيقوم بنفس الدور الفاشل الذي يقوم به المبعوث الأمريكي إلى ايرن. على عكس المبعوث الإيراني في صنعاء الذي يكرس وجود إيران ليس عسكريا فقط، وانما يعمل على تشكيل المجتمع وفق ايديولوجية الحرس الثوري ومرجعيات قم.
وازاء هذه المتغيرات فان الشعب اليمني لا يراهن على سلام تاتي به ميليشيات كهنوتية عنصرية ارهابية، مثلما لا يراهن على جهود المبعوث الدولي لليمن والمنظمات الانسانية التي تشن هي ايضا حربا قذرة عليه وتتقاسم مع الميليشيات سرقة الاغذية والمساعدات الانسانية وتتكسب من الحرب على حساب دماء اليمنيين.
ان قصف مارب هو نتيجة لمجاهرة أمريكا بدعم ميليشيات الحوثي والتقليل من جرائمهم بحق الشعب اليمني، وموقف كهذا ليس بجديد، فأمريكا هي التي صنعت فوضى 2011م وتامرت على نظامنا الوطني الديمقراطي، وعملت على استهداف الرئيس علي عبدالله صالح، وهي من هيكلة الجيش والامن، وعملت على تدمير هاتين المؤسستين الوطنيتين لفتح الطريق امام هذه الميليشيات لتجتاح صنعاء وتشرد ملايين اليمنيين وتقتل مئات الالاف من الابرياء وتحول حياة الشعب اليمني إلى جحيم والبلاد إلى محرقة ..
ان شهر فبراير شهر حاسم، ففيه سيتحدد الموقف النهائي للادارة الأمريكية، اما إلى جانب الشعب اليمني أو ضده وتواصل دعمها لميليشيات الحوثي الارهابية ..
ومهما يكن ..فالشعب اليمني قدد حدد خياراته، ولم يعد يقف في المواجهة لوحده، بل ان السعودية وكل دول المنطقة العربية تقف معه، وطالما اصبح الجميع يدركون انهم مستهدفون في وجودهم وامنهم واستقرارهم، فبالتاكيد، لن يسمحوا بان تتكرر ماسي الشعب العراقي , ولن تكون في اليمن منطقة خضراء!!

عناوين ذات صلة:

زر الذهاب إلى الأعلى