رويترز: فريق الخبراء يحمل الحوثيين مسؤولية الهجوم على مطار عدن

رويترز: فريق الخبراء يحمل الحوثيين مسؤولية الهجوم على مطار عدن
دمار من أثار التفجيرات في مطار عدن جنوبي اليمن (مراد محمد سعيد )

رويترز: فريق الخبراء يحمل الحوثيين مسؤولية الهجوم على مطار عدن جنوبي اليمن


قالت وكالة رويترز إن فريق الخبراء التابع للأمم المتحدة، خلص في نتائج التحقيق إلى مسؤولية الحوثيين المدعومين من إيران، على مطار عدن الدولي في 30 ديسمبر 2021، والذي نتج عنه مقتل وجرح عشرات المدنيين.
ونقلت الوكالة عن دبلوماسيين مطلعين إن تحقيقا أجراه فريق خبراء تابع للأمم المتحدة خلص إلى أن الحوثيين في اليمن مسؤولون عن هجوم في 30 ديسمبر كانون الأول على مطار عدن أسفر عن مقتل 22 شخصا على الأقل مع وصول أعضاء من الحكومة المعترف بها دوليا في البلاد. في يوم الاثنين.

وقال الدبلوماسيون إن الخبراء قدموا تقريرهم إلى لجنة الأمم المتحدة التي تشرف على العقوبات المتعلقة باليمن خلال مشاورات مغلقة يوم الجمعة ، لكن روسيا منعت نشرها على نطاق أوسع. طلبوا عدم الكشف عن هويتهم بسبب حساسية الأمر.

ولم يوضح الدبلوماسيون سبب منع روسيا نشر النتائج. ولم ترد البعثة الروسية لدى الأمم المتحدة على الفور على طلب للتعليق.

وقال الدبلوماسيون إن لجنة خبراء الأمم المتحدة قررت أن الحوثيين أطلقوا صواريخ على مطار عدن من موقعين كانا تحت سيطرة الحركة في ذلك الوقت ، وهما مطار تعز ومركز للشرطة في ذمار.

وقالوا إن الخبراء وجدوا أن الصواريخ من نفس نوع الصواريخ التي استخدمها الحوثيون في السابق.

وسقطت الصواريخ مع وصول أعضاء من حكومة هادي إلى المطار للانضمام إلى الانفصاليين الذين يسيطرون على المدينة الساحلية الجنوبية في حكومة جديدة في إطار جهود سعودية لإنهاء الخلاف بين حلفائها اليمنيين.

وقال الدبلوماسيون ، خلال إحاطة لجنة العقوبات يوم الجمعة ، إن إطلاق الصواريخ من الموقعين الخاضعين لسيطرة الحوثيين تم بالتنسيق.

عناوين ذات صلة:

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية