مصر: موكب تاريخي ينقل المومياهات إلى متحف الحضارة – فيديو

مصر: موكب تاريخي ينقل المومياهات إلى متحف الحضارة – فيديو
نقل المومياهات في موكب تاريخي في مصر (تويتر)

مصر: موكب تاريخي في القاهرة ينقل المومياهات إلى متحف الحضارة – فيديو


عاشت شوارع العاصمة المصرية القاهرة السبت على وقع “موكب” غير مسبوق شمل نقل المومياوات الخاصة 22 ملكا وملكة من زمن الفراعنة بينهم رمسيس الثاني وحتشبسوت لتستقر في موقعها الجديد داخل متحف الحضارة المصرية في جنوب العاصمة.
وانطلق موكب نقل المومياوات الملكية الفرعونية، من المتحف المصري في ميدان التحرير بقلب القاهرة، إلى المتحف القومي للحضارة في مدينة الفسطاط.

ووفقاً لتقرير فرانس برس، تضم المومياوات 18 ملكا وأربع ملكات من عصور الأسر الفرعونية السابعة عشرة إلى العشرين.
ونقل في الموكب،22 مومياء ملكية تنتمي إلى عصر الأسرة الـ 17 و18 و19 و20، من بينها 18 مومياء لملوك و4 مومياوات لملكات.

 

كما يضم الموكب ملوك وملكات الفراعنة الذين ينقلهم الموكب، هم: “الملك رمسيس الثاني، رمسيس الثالث، ورمسيس الرابع، ورمسيس الخامس، ورمسيس السادس، ورمسيس التاسع، وتحتمس الثاني، وتحتمس الأول، وتحتمس الثالث، وتحتمس الرابع، وسقنن رع، وحتشبسوت، وأمنحتب الأول، وأمنحتب الثاني، وأمنحتب الثالث، وأحمس نفرتاري، وميريت آمون، وسبتاح، ومرنبتاح، والملكة تي، وسيتي الأول، وسيتي الثاني.

وعلى مدى حوالي 40 دقيقة، قطع الموكب مسافة سبع كيلومترات من المتحف المصري في ميدان التحرير، حيث مقر المومياوات منذ أكثر من قرن، إلى المتحف القومي للحضارة المصرية، في رحلة جرت وسط إجراءات أمنية مشددة.

وبدأت رحلة الموكب من موقعه بالمتحف المصري في ميدان التحرير، الذي يتم افتتاح أعمال تطويره وإزاحة الستار عن المسلة والكباش التي تتوسطه حاليا، بالتزامن مع نقل المومياوات الملكية.

ويمتد عبر سيمون بوليفار ومن بعدها كورنيش النيل بحي السيدة زينب وسور مجرى العيون، حتى الوصول إلى متحف الحضارة بالفسطاط.

وقامت السلطات بإغلاق محطة المترو في ميدان التحرير السبت اعتبارا من الثانية عشرة ظهرا حتى التاسعة مساء. كما نشرت وزارة الداخلية قائمة بطرق وشوارع ستُغلق أيضا للمناسبة في محيط مسار الموكب.

وكانت وزارة الإنتاج الحربي المصرية قد أعلنت السبت، عن مشاركتها في نقل المومياوات الملكية بـ 22 عجلة حربية فرعونية الطراز، جرى تجهيزها في مصنع إنتاج وإصلاح المدرعات (مصنع 200 الحربي) لصالح وزارة السياحة والآثار.

عناوين ذات صلة:

 

الرئيسية | أخبار وتقارير | عربي ودولي | المقالات | اتصل بنا | من نحن | خلاصات rss | سياسة الخصوصية