[esi views ttl="1"][esi views ttl="1"]
الفيديورئيسية

بالفيديو- الحسن الهمداني مكتشف الجاذبية الأرضية والأكسجين

بالفيديو- الحسن الهمداني مكتشف الجاذبية الأرضية والأكسجين قبل 12 قرنا - أحد أكبر العلماء في التاريخ

خصص برنامج بالمسند  حلقته الجديدة اليوم، حول لسان اليمن العالم والجغرافي الكبير أبو محمد الحسن الهمداني الحميري ، أحد أعظم الشخصيات على مدى التاريخ.
وخلال الحلقة، التي قدمها الزميل عبدالله اسماعيل وشاركت بكتابتها نور ناجي، أشار بالمسند إلى أن شخصية الحلقة مضى عليها اكثر من الف عام، ولم يكن أحد ابرز رواد عصره فحسب، بل مثل فكراً علمياً متقدماً.
وأضاف أن العالم اليمني الهمداني سبق باكتشافاته العلم المعاصر، قال بكروية الارض، وتحدث عن خطوط الطول والعرض، وعن الجاذبية الارضية، وبحث في علم الاراضة (الجيولوجيا) واستخراج المعادن، وتحدث عن سرعة الصوت والضوء، واكتشف الاكسجين ودلل على وجوده معملياً..
كما أشار إلى أنه كتب في الجغرافيا الوصفية، وفي التاريخ والانساب، والآثار، والفلك، والنجوم، فضلاً عن تفقهه في الدين وفي الادب العربي شعره ونثره ونقده.. واليه يعود الفضل في إزاحة الستار عن القلم الحميري والمساند الدهرية التي القى عليها اضواء كاشفة خلدها بالقيد والتبجيل في حينه،
وقال: لن تنتهي تعريفات الرجل قبل أن تتوقف عند: "الثائر الأول ضد "الإمامة"، والمنادي دون مواربة للهوية اليمنية والتمسك بالجذور الحميرية.
تفاصيل في الفيديو

عناوين ذات صلة:

الوسوم
زر الذهاب إلى الأعلى